23 مسلسلا يتنافسون في الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للدراما وتوزيع الجوائز في سبتمبر

23 مسلسلا يتنافسون في الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للدراما وتوزيع الجوائز في سبتمبر
محمد فرج

أعلنت المخرجة إنعام محمد علي، رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما، أنه تم الاستقرار على مشاهدة 23 عملا دراميا من بينها مسلسل "الاختيار" وأنه تقرر إقامة احتفالية توزيع جوائز الدورة الأولى لمهرجان القاهرة للدراما يوم 21 سبتمبر المقبل.

وأعربت المخرجة إنعام محمد علي رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة للدراما -خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته نقابة المهن التمثيلية، للإعلان عن إطلاق الدورة الأولى للمهرجان بحضور كل من النجم يحيى الفخراني رئيس المهرجان، والدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين، الفنان مسعد فودة نقيب السينمائيين، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية والنجم أحمد السقا وعدد كبير من الفنانين والإعلاميين- عن سعادتها بإطلاق الدورة الأولى للمهرجان.

وأكدت أهمية الدور الذي تلعبه الدراما التليفزيونية باعتبارها تدخل البيوت وتخاطب ملايين المشاهدين بعكس السينما التي يشاهدها الجمهور باختياره، مشيرة إلى أن الدراما التليفزيونية تعد أقوى أسلحة القوى الناعمة وتساهم في تشكيل الوجدان وتنمية الوعي وأداة للتواصل مع المجتمع.

وأشارت إلى أن السنوات الماضية، شهدت ارتفاع مستوى الدراما التليفزيونية في اختيار المحتوى الدرامي للمسلسلات، ومن المتوقع أن تحقق طفرة خلال الفترة المقبلة، معربة عن أملها في أن تصل الدراما التليفزيونية الراقية خلال الفترة المقبلة لكل فئات المجتمع بمختلف الأعمار وتشبع احتياجاته.

وأعلن الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، عن تفاصيل إطلاق الدورة الأولى للمهرجان القاهرة للدراما، مشيرا إلى أن دورة هذا العام ستكون استثنائية لتقييم موسم دراما رمضان 2022، وسيتم الاحتفال بجميع أجزاء مسلسل "الاختيار"، وسيكون خارج التقييم باعتباره عمل فني متميز وملحمة كبيرة ولا يقارن بأي عمل درامي آخر.

وأشار نقيب المهن التمثيلية إلى أن لجنة تحكيم المهرجان تضم في عضويتها الفنانين صابرين، محمد ممدوح تايسون، المخرج تامر محسن، الناقدة خيرية البشلاوي، أحمد السقا، محسن أحمد، راجح داوود، الدكتور حاتم حافظ، ووقع الاختيار على مدحت الكاشف مقررا للجنة التحكيم.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تشاهد اللجنة مسلسلات رمضان لعام 2022، من أجل اختيار أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أحسن إخراج، أحسن صورة أحسن موسيقى وتتر، أحسن مسلسل، أحسن مؤلف، كما سيتم منح جائزة لأحسن فني كهربائي، وجائزة لأحسن مخرج منفذ.

وأكد نقيب الممثلين، أهمية إطلاق مهرجان للدراما، وخاصة بعد توقف مهرجان اتحاد الإذاعة للتليفزيون للاهتمام بالدراما التليفزيونية التي تلعب دورا مهما في تشكيل الوعي ومناقشة هموم وقضايا المجتمع، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم مهرجان بآليات محددة تتناسب مع قيمة الدراما المصرية والإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان سيتم من قبل لجنة تحكيم محايدة.

ونوه الدكتور أشرف زكي إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمهرجان بدءا من دورة العام المقبل برئاسة الفنان يحيى الفخراني، وتضم في عضويتها مسعد فودة نقيب السينمائيين، المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، ونقيب الممثلين إلى جنب عدد آخر من المبدعين، وتستهدف تلك اللجنة بحث الارتقاء وتطوير المهرجان.

من جانبه أكد النجم الكبير يحيي الفخراني، رئيس المهرجان، أهمية الدور الذي تلعبه الدراما التليفزيونية في تشكيل وتنمية الوعي ومناقشة هموم وقضايا المجتمع، والتصدي لكل ما يمكن أن يلحق الضرر بالشباب أمل المسقبل.

وقال الفخراني إن سعادتي لا توصف بإطلاق الدورة الأولى للمهرجان بمشاركة رموز الفن والدراما خاصة بعد اختفاء أو توقف مهرجان الإذاعة والتليفزيون الذي كان يهتم بالدراما، لافتا إلى أن الدورة الأولى للمهرجان تعد تجريبية على مستوى دراما رمضان 2022، وفرصة لالتقاء المبدعين.

وأضاف:"أن الدراما في مصر تعد مهمة للغاية واحتياج ضروري لتوعية الناس ثقافيا ووجدانيا والنهوض بالمجتمع في ظل انتشار الأمية، قائلا: "الدراما احتياج ضروري في بلاد فيها نسبة الأمية ليست قليلة، فيكون العوض الحقيقي في الدراما والتليفزيون".

وأعرب عن ثقته في لجنة تحكيم المهرجان، قائلا:" سعادتي غامرة باختيار لجنة تحكيم المهرجان لأن مفتاح نجاح المهرجان عندها.. فهي من تمتلك الحيادية الكاملة والتكتم والسرية والنزاهة".

وأشار إلى أنه بدءا من العام المقبل، ستبحث اللجنة العليا للمهرجان، آليات تطوير المهرجان بشكل عام ليشمل كل أنواع الدراما وبحث التعاون مع صناع الدراما العرب في الدورات المقبلة.

أهم الأخبار