انهيار جنوني للدينار العراقي أمام الدولار

انهيار جنوني للدينار العراقي أمام الدولار
الدينار العراقي
وكالات

تجاوز سعر الدولار في العراق 160 ألف دينار عراقي مقابل كل 100 دولار أمريكي وبلغ السعر في بعض الأسواق العراقية، كما في إقليم كردستان العراق، أكثر من 165 ألف دينار لكل 100 دولار.

من جانبه أوضح البنك المركزي العراقي أنه ارتفاع مؤقت، وكان البنك قرر في ديسمبر من العام 2020 تعديل سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار العراقي، حيث بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 دينارا، وبلغ سعر الصرف للمصارف 1460 ديناراً للدولار الواحد، فيما بلغ سعر البيع للمواطن 1470 ديناراً للدولار الواحد

فيما يحذر الاقتصاديون من أن السعر لن يعود بسرعة إلى حالته السابقة عند عتبة 147 ألف دينار المعتمدة خلال العامين الماضيين، وأن سعر الصرف سيستمر في الارتفاع. وبهذه الطريقة، حسب رأيهم، سيؤدي إلى زيادة التضخم وارتفاع الأسعار أكثر.

وحذر الخبراء من الانعكاسات الكارثية لهذه الأزمة في حال استمرارها، خاصة على الطبقات الفقيرة والمتوسطة في العراق، نتيجة هذه التقلبات في أسعار الصرف، والتي تنعكس في ارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار الصرف. السلع والمواد الغذائية والمواد الأساسية بشكل شبه يومي مما يثقل كاهل المواطنين وخاصة ذوي الإعاقة. دخل محدود.

وأشاروا إلى التراجع الخطير في القوة الشرائية للمواطنين، حتى الميسورين، في ظل الانعكاسات السلبية على حركة الأسواق والسلع في الدولة.

أما رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني فأكد الحكومة تواصل دعمها للبنك المركزي العراقي لإعادة سعر صرف الدولار إلى السعر الرسمي، وهذا جزء من الاقتصاد الكلي الذي يحتاج إلى استجابة شجاعة وحلول فعالة لإنهاء السياسات المالية الخاطئة التي تنتهجها الحكومة الحالية.

اسعار الدولار في مصر اليوم الأحد 22 يناير 2023

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار