دراسة: الرياضة تساعد على خفض الضغط

دراسة: الرياضة تساعد على خفض الضغط
ضغط الدم
انجى عبد العزيز

ضغط الدم المرتفع من الامراض المزمنة التي يعانى منها 30 مليون مصري وهناك العديد من النصائح لخفض الضغط المرتفع أهمها ممارسة الرياضة كما نصحت دراسة مايو كلينك بعمل التمرينات الرياضية بانتظام، لخفض ضغط الدم المرتفع بنحو من 5 إلى 8 ملم زئبقي. فالمواظبة على التمرينات يمنع ارتفاع ضغط الدم. مع الحرص على ممارسة نشاط رياضي معتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.

وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يمنع تحول ضغط الدم الطفيف إلى ضغط دم مرتفع. والمصابون بفرط ضغط الدم المرتفع، فيمكنهم بالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لخفض ضغط الدم لمستويات آمنة.

نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

ونصحت الدراسات بالمشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة لخفض ضغط الدم، ويمكن أن تساعد تمارين القوة أيضًا في خفض ضغط الدم. مع أهمية المواظبة على ممارسة تمارين القوة يومين على الأقل أسبوعيًا.

وأكدت الدراسات الحديثة على أهمية اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومشتقات الحليب قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبَعة والكوليسترول، مشيرة إلى أنه يمكنها خفض ضغط الدم بما يصل إلى 11 ملم زئبقي.

يمكن للنظام الغذائي، الذي يحتوي على البوتاسيوم، تقليل آثار الملح على ضغط الدم. وأفضل مصادر البوتاسيوم الأطعمة مثل الفاكهة والخضراوات، وليس المكملات الغذائية.

ومن الأهمية التقليل من كمية الملح في نظامك الغذائي، ويُحسن التقليل من من الملح في النظام الغذائي من صحة قلبك، ويقلل ضغط الدم من 5 إلى 6 ملم زئبقي تقريبًا.

أهم الأخبار