هجوم حوثي جديد في البحر الأحمر

هجوم حوثي جديد في البحر الأحمر
مدمرة أميركية تقصف مسيّرات حوثية في البحر الأحمر
القاهرة: «خليجيون»

ضربت طائرة مسيرة، اليوم الجمعة، سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا في مضيق باب المندب، 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني، ما تسبب في نشوب حريق على سطحها وسقوط حاوية في البحر.

وهذا أحدث هجوم يطال السفينات التجارية العابرة من البحر الأحمر، والتي تتبناها جماعة الحوثي، وتقول إنها ردًا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

شركة الأمن البحري البريطانية «أمبري»، أوضحت في بيان أن سفينة الحاويات التي ترفع علم ليبيريا مملوكة لشركة «هاباج-لويد إيه.جي»، تعرضت لأضرار جراء هجوم جوي، شمالي ميناء المخا اليمني.

قلق أميركي

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول أميركي قوله: «نحن على علم بأن شيئًا ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب هذا المركب الذي تضرر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق».

وفي وقت سابق اليوم، نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤول أميركي، قوله إن نيرانا اشتعلت في سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر بعد إصابتها بقذيفة أطلقت من اليمن.

واشنطن تتجه «لتشكيل قوة عمل بحرية وأنها تتشاور مع الحلفاء والشركاء حول العالم لتشكيل هذه القوة»

ودفعت الهجمات كبير المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجنرال باتريك رايدر، للتأكيد على أن واشنطن تتجه «لتشكيل قوة عمل بحرية وأنها تتشاور مع الحلفاء والشركاء حول العالم لتشكيل هذه القوة»، التي من شأنها وأد خطر هجمات مليشيات الحوثي في البحر الأحمر.

حوثيون يسيطرون على سفينة بالبحر الأحمر (الإنترنت)
حوثيون يسيطرون على سفينة بالبحر الأحمر (الإنترنت)

تحقيق بريطاني

وأعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان، أنها تحقق في تقارير عن واقعة حدثت على بعد 50 ميلا بحريا شمالي ميناء المخا اليمني قرب مضيق باب المندب. ونصحت الهيئة السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وهاجمت ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران من قبل سفنا في مسارات الشحن بالبحر الأحمر، وأطلقت طائرات مسيرة وصواريخ صوب إسرائيل منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل ما يزيد على شهرين، ما يسلط الضوء على المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذ عملية عسكرية ضد سفينة حاويات تابعة لميرسك وإصابتها مباشرة بطائرة مسيرة. ونفت شركة الشحن الأمر وقالت إن السفينة لم تصب.

اقرأ أيضا

- هجمات الحوثيين تشل «إيلات» الإسرائيلي

- هل يتحول «باب المندب» إلى مصيدة حوثية؟ مسؤول استخباراتي مصري سابق يجيب لـ«خليجيون»

أهم الأخبار