عودة منصة «إكس» للعمل بعد انقطاع 3 ساعات

عودة منصة «إكس» للعمل بعد انقطاع 3 ساعات
منصة إكس
القاهرة: «خلجيون»

أبلغ صباح اليوم الخميس عشرات الآلاف من مستخدمي موقع التدوينات إكس «تويتر سابقاً» على مستوى العالم، بوجود مشكلات تقنية أثناء استخدام التطبيق، وهي الشبكة المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

وأفاد التقرير الصادر عن موقع «داون ديتكتور» المتخصص في مراقبة أعطال المواقع الإلكترونية إلى «تقارير من المستخدمين تشير إلى وجود مشكلات في إكس (تويتر)»، موضحاً أن هذه البلاغات بدأت في الزيادة مع اقتراب الساعة السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش.

بلاغات مستخدمي موقع إكس بسبب عطل فني

وأكمل التقرير الصادر من موقع «داون ديتكتور» أن سبب العطل هو وجود شرائط الأحداث على المنصة فارغة، ولم تظهر عليها أي تغريدات جديدة، رغم كم أن موقع «تويتر دوت كوم»، كان متاحاً خدمة « المساحات (Spaces) » مازالت ظاهرة.

وسبب نوع من عدم قدرة مستخدميه على نشر التويتات عبر المنصة، وتحدث المستخدمين عن هذا العطل على منصات التواصل الإجتماعي المنافسة له مثل فيسبوك وثريدز وريديت.

وأعلن موقع «داون ديتكتور» عن عودة خدمات منصة إكس، بشكل تدريجي بعد انقطاعها على مستوى العالم صباح اليوم، لمدة وصلت إلى نحو 3 ساعات تقريبا.

انقطاع الخدمة عن منصة إكس
انقطاع الخدمة عن منصة إكس

عودة منصة إكس إلى العمل بعد عطل عالمي

وعادت الخدمة من جديد إلى طبيعتها على منصة إكس في عدة بلدان بدأً من الساعة السادسة وأربعين دقيقة صباحا ًوفي ذروة الحدث، حيث قال «داون ديتكتور» أن حوالي أكثر من 67 ألف مستخدم أميركي فقط هم من أبلغوا عن وجود مشكلات في الخدمة.

وأثر هذا الحادث أيضا على مستخدمي خدمات « إكس برو X Pro »، المعروفة سابقاً باسم تويت دك.

بالرغم من البلاغات الكثيرة التي تلقتها منصة إكس، والعطل الذي استمر لساعات، إلى أنه لم يصدر من موقع إكس أي تعليق بشأن العطل، ولم يتم شرح أسبابه أو كيف تم التعامل معه.

كما تعرض المنصة إلى الانتقادات كبيرة من قبل مستخدمي المنصة، والذي أثر بشكل كبير على آلاف المستخدمين حول العالم.

رسم بياني يوضح حالة الخدمة حاليا

كما شهدت الدول العربية عودة خدمات منصة إكس مرة أخرى بشكل تدريجي، بعد أن قدم مستخدميها في الشرق الأوسط بلاغات تفيد بوجود عطل في الخدمة على مستوى العالم، وفق الرسم البياني التالي.

رسم بياني يوضح عودة العمل في منصة إكس
رسم بياني يوضح عودة العمل في منصة إكس

ولاحظ المستخدمين عن الدخول على المنصة ظهور رسالة جاء فيها: «تشير بلاغات المستخدمين إلى وجود مشكلات في خدمات منصة إكس وهي مدونة صغيرة تتيح للمستخدمين نشر رسائل نصية أقصر، ويمكن لمستخدمي Twitter نشر تغريداتهم عبر أجهزة ومنصات متعددة».

حيث يبلغ عدد مستخدمي منصة إكس نحو 245 مليون مستخدم حول العالم أغلبهم من أمريكا والدول الأوروبية، دول آسيا.

رسم بياني يوضح توقف خدمة إكس
رسم بياني يوضح توقف خدمة إكس

ما هو موقع Downdetector «داون ديتكتور»

ويعتبر موقع Downdetector «داون ديتكتور»، هو واحد من أشهر الأنظمة العالمية التي تساعدك في الحصول على معلومات حول خدمات الإنرنت الخاص بك، حيث يجذب مئات الملايين من المستخدمين لتعرفهم بحالة أتصالهم بالإنترنت.

بجانب وجود خدمات في شبكات الهاتف المحمول والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، والألعاب الترفيهية، وغيرها من الخدمات التي تختص بشبكات الإنترنت المحلية والعالمية.

ويتم ذلك من خلال تحليل عشرات الملايين من تقارير الشهرية الخاصة بمشكلات الإنترنت، يتواجد Downdetector في الوقت الفعلي لأكثر من 12000 خدمة عبر 47 موقعًا إلكترونيًا تمثل 47 دولة.

أقرا أيضا: «واتساب» تعزز خدمات الرسائل الصوتية بخاصية التدمير الذاتي

أهم الأخبار