واشنطن تنقذ إسرائيل بصفقة قذائف جديدة و«كبسولات تفجير»

واشنطن تنقذ إسرائيل بصفقة قذائف جديدة و«كبسولات تفجير»
آثار القصف الإسرائيلي على غزة (وفا)
القاهرة: «خليجيون»

أقرت وزارة الخارجية الأميركية صفقة قذائف مدفعية جديدة لإسرائيل، التي بدورها تواصل القصف العشوائي المكثف على أنحاء متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ85 للعدوان، الذي خلّف عشرات الشهداء والجرحى، وسط كارثة إنسانية متفاقمة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أقر بيع قذائف مدفعية لإسرائيل عيار 155 ملليمترا والمعدات المرتبطة بها دون مراجعة الكونجرس، استنادًا إلى أن «هناك حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الذخيرة على الفور لإسرائيل، مما يعلق شرط مراجعة الكونجرس للصفقة».

إسرائيل طلبت إضافة صمامات وكبسولات تفجير إلى طلب سابق للحصول على القذائف عيار 155 ملليمترا لتصل القيمة الصفقة 147.5 مليون دولار.

وقال البنتاجون إن إسرائيل طلبت إضافة صمامات وكبسولات تفجير إلى طلب سابق للحصول على القذائف عيار 155 ملليمترا لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 147.5 مليون دولار.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي تتخطى فيها إدارة بايدن مراجعة الكونجرس لبيع أسلحة لإسرائيل. وفي التاسع من ديسمبر استخدمت الإدارة سلطة الطوارئ للسماح ببيع حوالي 14 ألف قذيفة دبابة لإسرائيل.

قوات إسرائيلية في غزة (الإنترنت)
قوات إسرائيلية في غزة (الإنترنت)

استشهاد عشرات الفلسطينيين في قصف مدفعي على يافا

وفي سياق متصل، يتواصل قصف الاحتلال الجوي والبري والبحري على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، حيث استشهد عشرات الفلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح، في قصف مدفعي للاحتلال على مجموعة من الأهالي في شارع يافا شرق غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية منزلا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ما أوقع عددا من الجرحى.

في حين شهد شرق معبر رفح جنوب قطاع غزة قصفا مدفعيًا عنيفًا، فيما أطلقت زوارق الاحتلال الحربية القذائف بشكل كثيف على شواطئ وسط وجنوب قطاع غزة.

وتواصل مدفعية الاحتلال إطلاق قذائفها المدفعية شرق مخيم البريج وسط القطاع، الذي يشهد منذ أربعة أيام قصفًا مكثفًا جوًا وبرًا، ما دفع المواطنين إلى النزوح باتجاه دير البلح.

كما أطلقت دبابات الاحتلال عدة قذائف وسط مخيم جباليا شمال القطاع، فيما شنت الطائرات الحربية سلسلة غارات عنيفة على مدينة خان يونس جنوبا، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة

من جانبها أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية في قطاع غزة، وذلك بسبب استمرار نزوح الناس بشكل هائل على امتداد جنوب قطاع غزة، واضطرار بعض العائلات للنزوح أكثر من مرة، واتخاذ الكثيرين من منشآت صحية مكتظة ملجأ لهم.

حصيلة غير نهائية: أكثر من 21 ألف شهيد ونحو 55 ألف مصاب وآلاف المفقودين

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 21 ألف شهيد، ونحو 55 ألف مصاب، إضافة إلى آلاف المفقودين، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

اقرأ أيضًا

- بالفيديو.. مشهد استشهاد فلسطيني يبهر العالم

- «محكمة العدل».. أحدث «مطاردات» جنوب أفريقيا للاحتلال الإسرائيلي دوليا

- فيديو| «القسام» تصطاد «ميركافا إسرائيلية» من «الشرفات»

أهم الأخبار