أمير الكويت يوجه رسالة إلى العالم قبيل حلول العام الجديد

أمير الكويت يوجه رسالة إلى العالم قبيل حلول العام الجديد
أمير الكويت الشيخ مشعل الصباح (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تبادل أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد، برقيات التهاني مع قادة الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد 2024.

وتمنى سموه أن يكون العام الجديد عام خير على كل دول وشعوب العالم يعم فيه الأمن والسلام والاستقرار والازدهار وأن يديم عليهم موفور الصحة والعافية، وفق الديوان الأميري على موقع «إكس».

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. رسالة الأمير مشعل الأحمد للكويتيين عقب أداء اليمين الدستورية

وخلال الشهر الحالي الذي ينتهي في غضون ساعات، كانت دولة الكويت محط الاهتمام عالميا، عقب وفاة الأمير نواف الأحمد الصباح الجابر وتقلد الشيخ مشعل أميرا للبلاد.

الكويت محط أنظار العالم

وقد هيمنت أخبار الكويت على وسائل الإعلام العربية والعالمية بعدما ألقى الأمير مشعل الأحمد الصباح النطق السامي في 20 ديسمبر الماضي، عقب انتهائه من استقبال ملوك ورؤساء ووفود العالم للتعزية في الأمير الراحل.

وأبرزت وكالات الأنباء والصحف العربية والإسلامية والعالمية خبر وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد في نشراتها مستذكرة مآثره ومسيرته الحافلة في خدمة وطنه وامته والإنسانية عموما.

انتقادات للمجلس والحكومة

وبعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة أميراً للكويت، وجه الشيخ مشعل الأحمد الصباح انتقادات للمجلس والحكومة، فاستجابت الحكومة بتقديم استقالتها بعد الجلسة مباشرة.

وتعهد أمير البلاد بمكافحة الفساد، مؤكداً على أهمية «المتابعة والمراقبة المسؤولة والمساءلة الموضوعية والمحاسبة الجادة في إطار الدستور والقانون عن الإهمال والتقصير والعبث بمصالح المواطنين».

كلمة قوية للشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

وكانت وكالات أنباء وصحف عالمية كبري سلطت الضوء على خطاب سمو أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي ألقاه صباح أمس الأربعاء أمام مجلس الأمة، عقب النطق السامي.

ووصفت الكلمة بأنها «قوية»، وربما ترسم ملامح دولة الكويت في قادم السنوات، خصوصا في ما يخص الشأن الداخلي للبلاد.

وقالت وكالة «بلومبرغ» الأميركية، إن «أمير الكويت الجديد الذي تولى السلطة وهو في عقده الثامن، كسلفه الأمير الراحل، يواجه الوضع السياسي ذاته الذي أثر على الاقتصاد وعرقل الإصلاحات لسنوات»، منوهة إلى ما أسمتها بـ«اختلافات وأوجه شبه في عملية انتقال السلطة، كلها ستسهم في معرفة كيف سيتمكن الأمير مشعل الأحمد الجابر الصباح، من إخراج دولة الكويت العضو في «أوبك» من حالة الشلل التي تعاني منها»، حسب قول الوكالة.

أهم الأخبار