ما هي «المصيدة»؟..

مصر تعلن عن تطور جديد في مفاعل الضبعة النووي

مصر تعلن عن تطور جديد في مفاعل الضبعة النووي
مفاعل الضبعة النووي في مصر. (فيسبوك)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مصر وصول مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة قادمة من روسيا. مشيرة إلى «الانتهاء من كافة معالم المشروع المخطط لها خلال العام الجاري 2023».

وتشيد شركة «روس آتوم» عملاق الطاقة النووية الروسي محطة «الضبعة» وفقما تقول إنه أفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا. والتي تحددها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال البيان الحكومي المصري إن السفينة الروسية «وصلت إلى رصيف الضبعة البحري التخصصي بدأت بالفعل بتفريغ حمولتها بأمان وفقاً لما هو مخطط».

ما هي مصيدة مفاعل الضبعة؟

ومصيدة قلب المفاعل هي نظام حماية يجري تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة، وأحد معدات الجيل الثالث المتطور 3+ المميزة للمفاعلات الروسية، وفق بيان صادر مجلس الوزراء في مصر في وقت متأخر أمس الأحد.

ويقول نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق علي عبد النبي إن «فكرة منع تسرب المواد المنصهرة إلى جوف الأرض أو البيئة موجودة في المحطات النووية من الجيل الثالث، لكن مصيدة قلب المفاعل الموجودة في المفاعلات النووية الروسية تختلف عن مصيدة قلب المفاعل الموجودة في المفاعل النووي الأوروبي، لكنها تؤدى نفس الوظيفة»، حسب «سكاي نيوز عربية».

ويقول رئيس مجلس إدارة أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة أن «الهيئة أتمت معالم تنفيذ المشروع على الوجه الأكمل»، معربا عن «تطلعه للمضي قدما نحو البدء في تنفيذ معالم المشروع خلال العام الجديد 2024»، وفق بيان الحكومة المصرية.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية. بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة. كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وتضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل «3+» العاملة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول عام 2028.

والأسبوع الماضي، دشنت «روساتوم» الفرع الرئيسي الموحّد في القاهرة. فيما اعتبرته «مرحلة مهمة في توحيد البنية التحتية للمكاتب وللشركات التابعة لروساتوم. بهدف الترويج لمنتجات مؤسسات روساتوم في السوق المصرية».

اقرأ المزيد

مسؤول مصري يكشف نسبة المساهمة المحلية في «الضبعة النووي»

السيسي: مشروع محطة الضبعة النووية من المشاريع المهمة للتعاون مع روسيا

أهم الأخبار