أفضل أنواع الزيوت لمعالجة الشعر وطرق استعمالها

أفضل أنواع الزيوت لمعالجة الشعر وطرق استعمالها
فوائد تطبيق الزيوت على الشعر
القاهرة: منار إبراهيم

إذا كنتِ تبحثين عن زيت مرطب للشعر، فهناك عدة أنواع من زيوت الشعر يمكنك الاختيار من بينها والتي يمكن أن تساعد في تغذية وترطيب خصلات شعرك.

من ترطيب الأطراف الجافة إلى مساعدتك على فك التشابك بسهولة، تعد زيوت الشعر من عجائب العناية بالشعر متعددة الأوجه، حسب تقرير قدمه موقع «healthline».

فوائد استخدام زيت الشعر

رطوبة الشعر الحفاظ عليها

للحصول على ترطيب عميق لخصلات شعرك. الزيوت العازلة مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز، سوف تحبس أي رطوبة موجودة بالفعل في شعرك أو عليه. وهذا يجعلها خطوة أخيرة رائعة بعد علاج الترطيب العميق.

تقوية الشعر

تحتوي معظم زيوت الشعر على معادن وفيتامينات ضرورية لصحة الشعر وقوته، يساعد تطبيق زيت الشعر على فروة رأسك بانتظام أيضًا على إزالة السموم الضارة وتنظيف بصيلات الشعر مما يقوي شعرك من الجذور إلى الأطراف.

الحفاظ على الشعر بالزيوت الطبيعية
الحفاظ على الشعر بالزيوت الطبيعية

تنعيم الشعر

يسير ترطيب الشعر ونعومته جنبًا إلى جنب، واستخدام زيوت الشعر المرطبة يمكن أن يساعد شعرك على الشعور بالنعومة والليونة. تتغلغل الزيوت في جذع الشعرة وتزيد مرونتها، مما يجعلها أكثر نعومة وتتكسر بسهولة.

عدم تكوين قشر الشعر

ما تكون القشرة نتيجة لجفاف الجلد وتقشره في فروة الرأس، لذا فإن إعطاء هذه المنطقة بعض العناية عن طريق التقشير ووضع زيت الشعر يمكن أن يساعد بالتأكيد في تقليل القشرة.

تعزيز نمو الشعر

زيوت الشعر يمكن أن تشجع الشعر بشكل غير مباشر على النمو بشكل أسرع قليلاً، يرجع جزء كبير من هذا إلى تحسن صحة فروة رأسك، ولكنه أيضًا يرجع إلى الصحة العامة وقوة شعرك.

تعزيز نمو الشعر
تعزيز نمو الشعر

أضرار الحرارة على الشعر

يمكن أن يكون هذا مفيدًا حقًا عند تجفيف شعرك بالمجفف أو تصفيفه باستخدام أدوات تمليس الشعر، حيث يمكن لهذه العمليات أن تجفف شعرك وتلحق الضرر به، فالزيوت تحمي الشعر من أنواع مختلفة من الحرارة ومنها الأشعة فوق البنفسجية أيضا.

لمعان الشعر

غالبًا ما يتم فقدها بسبب التلف والتصفيف وحتى التلوث، لكن زيوت الشعر مليئة بالأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في تعويض تلك الدهون المفقودة وإعادة اللمعان مرة أخرى.

كم مرة يجب تطبيق زيت الشعر

كل هذا يعتمد حقًا على نوع شعرك وروتين العناية بالشعر وأنواع زيوت الشعر بالإضافة إلى كيفية استخدامك للزيت، إذا كنت تستخدمين بضع قطرات من مصفف الشعر مسبقًا لترطيب الأطراف الجافة، فلا يوجد سبب يمنعك من القيام بذلك يوميًا.

ومع ذلك، إذا كنتِ ترغبين في الحصول على علاج زيتي عميق طوال الليل، فقد ترغبين في القيام بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع، لربطه بيوم الغسيل.

ما هي الزيوت المفيدة للشعر

زيت الأرغان

له العديد من الفوائد ويمكن استخدامه على جميع أنواع الشعر تقريبًا بفضل قوامه الخفيف، فهو مثالي لإضافة لمعان ورطوبة فورية إلى الأطراف الجافة والمتجعدة، ويمكن استخدامه أيضًا كجزء من علاج الترطيب العميق.

زيت الجوجوبا

في حين أن العديد من الزيوت تعمل على ترطيب الطبقة الخارجية من شعرك، فإن الجوجوبا يتكون من دهون مذهلة تخترق بشرة الشعر، وترطبها من الداخل إلى الخارج.

فهو لا يتغلغل بعمق ويرطب كل خصلة فحسب، بل إنه أيضًا يحبس الرطوبة ويحبسها بشكل فعال مما يحافظ على رطوبة شعرك لفترة أطول. إنه مثالي للعلاج طوال الليل للشعر الجاف أو التالف ويمكن استخدامه أيضًا مع بلسم يُترك على الشعر للحفاظ على الرطوبة في الداخل.

زيت الجوجوبا
زيت الجوجوبا

زيت الخروع

إذا كنت تبحث عن فروة رأس أكثر صحة وتقليل القشرة وإمكانية زيادة نمو الشعر، هذا الزيت مليء بحمض الريسينوليك، المعروف بقدرته على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر، مع تقليل الالتهاب الذي يمكن أن يسبب القشرة.

زيت جوز الهند

العديد من الأسباب لاستخدام زيت جوز الهند على شعرك، بدءًا من تهدئة الشعر المجعد وحتى فك التشابك، يمكن الاستفادة منه خاصة إذا كان لديك شعر مجعد.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون الخام على جزيئات كبيرة جدًا، مما يجعل من الصعب اختراق خصلات شعرك. هذا يعني أنه على الرغم من أنه قد يمنح نعومة ولمعانًا فوريًا على السطح، إلا أنه من المحتمل ألا يكون له تأثيرات طويلة الأمد.

زيت اللوز

زيت اللوز هو مثالي للاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة، يغذي فروة رأسك ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم، الذي يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية الجوز، يمكنك العثور على فوائد مماثلة في الزيوت مثل جوز الهند والصبار.

زيت اللوز
زيت اللوز

طريقة تطبيق زيت الشعر

•تأكدي من أن شعرك خالي من التشابك، استخدمي إحدى فراشي فك تشابك الشعر الأكثر ملاءمة لنوع شعرك لفك تشابك شعرك الجاف، التحضير لأمسية العناية الذاتية بالشعر وفروة الرأس.

•هناك العديد من أنواع الزيوت التي يمكنك الاختيار من بينها، بمجرد العثور على الزيت الذي اخترته، قومي بتدليكه في فروة رأسك باستخدام أصابعك أو مدلك فروة الرأس.

•تغطيته بمنشفة أو غطاء أو قطعة من القماش واستمتعي بنوم هانئ أثناء الليل.

•في اليوم التالي، اغسلي شعرك بالشامبو وهو جاف، ثم اشطفيه جيدًا، قومي بترطيب شعرك واستحمامه كالمعتاد ثم استعدي للاستمتاع بشعرك فائق الترطيب.

أهم الأخبار