اختراع جديد يراقب دماغ مريضي الصرع خارج المستشفيات

اختراع جديد يراقب دماغ مريضي الصرع خارج المستشفيات
أقطابا كهربائية لمراقبة مرضى الصرع خارج المستشفيات
القاهرة: منار إبراهيم

طور مجموعة من العلماء بجامعة كاليفورنيا سان دييغو الأميركية أحدث الاختراعات التي تساهم في مراقبة عمل دماغ مريضي الصرع، إذا حدثت له نوبة الصرع خارج المستشفي.

علماء يطورون أحدث اختراعات لمراقبة مريض الصرع

يحتاج مريض الصرع إلى مراقبة عمل الخلايا العصبية في المخ من أجل الانتباه إلى نوبات الصرع التي تحدث له خارج المستشفي وطريقة التعامل معاها.

لذلك أوضح العلماء أن هذه الأقطاب تعمل على مراقبة 128 خلية عصبية، تقع في أعماق الدماغ، وتساعد مريض الصرع في التعرف على النوبات التي تصيبه، وخصوصاً مريض الصرع المقاوم للعلاج.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية «قنا»، قال شادي دايي الأستاذ في الجامعة: «نحن نركز الآن على استخدام هذه التكنولوجيا لمراقبة أدمغة المرضى الذين يعانون من الصرع المقاوم للعلاج».

وأكمل: «هدفنا النهائي هو جعل هذا التطور بحلول عام 2026 يسمح لنا بإجراء أرصاد لاسلكية لنشاط الخلايا العصبية في أدمغة المرضى داخل المستشفيات أولا، ثم في المنزل لفترة طويلة جدا».

الأقطاب الكهربائية لعلاج مرضي الصرع

وأكمل العلماء أن هذه الأقطاب الكهربائية تساعد على تطوير شرائط رفيعة للغاية مصنوعة من عدة طبقات لمادة البوليمر، والتي توجد بينها مجموعة من الطبقات الأخرى الموصلة بالكهرباء والمصنوعة من سبائك الذهب والكروم ويوجد بها بعض الفضة والبلاتين.

وتقوم هذه الهياكل المعدنية بالعمل على الخلايا العصبية من خلال سلسلة من الثقوب خاصة في الغشاء البوليمري، والتي تسمح لكل قطب منها بالتفاعل بدقة فائقة مع عدد صغير فقط من الخلايا العصبية.

أقطابا كهربائية لمراقبة مرضى الصرع خارج المستشفيات
أقطابا كهربائية لمراقبة مرضى الصرع خارج المستشفيات

أقطاب كهربائية تساعد حالات الصرع

أظهرت التجارب التي أجراها العلماء إلى أن الهياكل التي تتمتع بمستوى عال جدا من المرونة والقوة، مما يسهل طباعة أقطاب كهربائية يصل طولها إلى 15 سنتيمترا، وتأتي الأقطاب المستخدمة في صناعة الموصلات وزرعها في الطبقات العميقة من الدماغ.

واختبر العلماء أداء عمل هذه الأقطاب الكهربائية، التي تم صنعها وشملت متطوعين اثنين، يخضعان لعملية جراحة إزالة الأورام من المخ، وقاموا بزرع هذه الأجهزة، في عمق أدمغة المشاركين.

وتسمح الطريقة لهم بالتعرف على إشارات المخ الواردة في عدد كبير من الخلايا العصبية المفردة التي تتواجد في القشرة وفي الطبقات العميقة من الفص الجداري والصدغي للدماغ.

ومن خلال هذا الاختراع يمكن دراسة آليات تطور نوبات الصرع، وعمل الاضطرابات الأخرى في عمل الجهاز العصبي.

أقرا أيضا: الكويت: سرطان الغدة الدرقية يصيب 13 امرأة لكل مئة ألف نسمة و6 بين الرجال

أهم الأخبار