وسيم يوسف يثير الجدل بوصف رجال الدين بـ«حثالة المجتمع»

وسيم يوسف يثير الجدل بوصف رجال الدين بـ«حثالة المجتمع»
وسيم يوسف
القاهرة: منار إبراهيم

عاد من جديد الداعية وسيم يوسف إلى إثارة الجدل، بعدما قام بمشاركة مقطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، مستحضراً إحدى عبارات المتحدث باسم كتائب القسام «أبو عبيدة».

وسيم يوسف يصف رجال الدين بـ حثالة الأمم

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لوسيم يوسف وهو يتحدث عن تخليه عن الجنسية الأردنية بعدما حصل على الجنسية الإمارتية، وهاجم فيه كل من يؤيد إقامة دولة دينية ووصفهم بـ «حثالة الأمم».

ويدعو وسيم يوسف لتأسيس دولة مدنية بعيداً عن وجود قوانين تسن من القرآن والسنة النبوية، فالدولة المدنية تحقق النهضة للشعوب العربية، قائلاً: «أنتم تتقاتلون فيما بينكم على منابر، وتكفرون بعضكم بالفتاوى، فكيف تريدون أن تتفقوا على وطن يا حثالة الأمم.. إلا منم رحم ربي».

وتابع: «أفضل حل لأن تنهض المدنية هو بأن تكون بعيدة عن أي أيديولوجية دينية، لأنه إذا حكمت الطائفة (أ) فهي ستنتقم من الطائفتين (ب) و (ج)، وسيتقاتلون فيما بينهم إلى يوم الدين، ويكون الضحية الوطن والمواطن».

وأردف: «في الدولة المدينة الجميع سواء أمام القانون، فالجميع يعامل على أساس القانون لا على أساس الملّة، وستقدم لي الخدمات لأني مواطن في الدولة لا على أساس ديني أو عقيدتي».

ردود أفعال المتابعين على عبارة وسيم يوسف

بدأت ردود الأفعال الغاضبة على ما قاله وسيم يوسف، من اختياره عبارات المقاومة الفلسطينية، والتي جرى استخدامها لليهود المحتلين للأراضي الفلسطينية، أو اعتبرها البعض إساءة مبطنة للمقاومة الفلسطينية. فقال أحدهم: «تذكر دائما أنه المال يأتي ويذهب ولكن الكلمة والعمل الصالح هو ما يذهب معك الى القبر وتذكر انه عند الله تعالى لن ينفع مال ولا جاه ولا سلطان».

بينما علق آخر: «إذا كانت مشكلته مع (رجال الدين) وليس مع الاسلام فكلامه مقبول.. وإن كان يقصد بالمدنية على انها العلمانية فمشكلته مع الإسلام وليس مع (رجال الدين )».

وكتب أخر: «لم يكن أبي بن خلف بهذه الوقاحة و صار منافقين صدر الاسلام أفضل بكثير من منافقين هذا العصر».

من هو وسيم يوسف

اشتهر وسيم يوسف بآرائه المثيرة للجدل والتي وضعته تسبب في هجوم كبير عليه من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فهو مقدم برنامج تفسير أحلام على قناة «أبو ظبي».

أقرا أيضا: تسريبات شخصية تضع اللاعب المصري صلاح محسن بصدارة الترند

أهم الأخبار