صاحبة نفوذ.. نتيناهو يغازل قطر ويناشدها الإفراج عن الرهائن

صاحبة نفوذ.. نتيناهو يغازل قطر ويناشدها الإفراج عن الرهائن
تميم بن حمد أمير قطر ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي لـ «مغازلة» دولة قطر بعد انتقاد وهجوم حاد ين بسبب استضافتها لحركة حماس على أراضيها ومزاعم حول تمويلها.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين إن قطر لها «نفوذ هائل» على حركة حماس وإن دور الدوحة في التوسط في محادثات غير مثمرة حتى الآن للإفراج عن الرهائن المتبقين في غزة يخضع لتدقيق العالم.

وأضاف نتيناهو لتلفزيون تووك تي.في البريطاني «أعتقد أننا يجب أن نطالب قطر، التي تستضيف حماس - يستضيفون قادة حماس ويمولون حماس.. .بالإفراج عن بقية رهائننا. أعتقد أن العالم بأسره يتابع الدور القطري».

وردا على سؤال عما قد تفعله الولايات المتحدة أو القوى العالمية الأخرى بشأن هذه القضية، قال نتنياهو «هذا شيء سأتحدث معهم عنه مباشرة.. .لا أعتقد أنهم (قطر) وسيط سلبي».

تشكيك إسرائيلي في دور قطر

كانت قطر قد استنكرت بشدة مساء الأربعاء تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي اعتبر فيها أن دور الإمارة كوسيط في النزاع الحالي في غزة «إشكالي»، بحسب ما نقلت عنه قناة إسرائيلية.

شكك نتنياهو (خلال اجتماع سابق مع عائلات رهائن إسرائيليين) في قطر التي توسطت إلى جانب الولايات المتحدة ومصر في هدنة لمدة أسبوع في نوفمبر أتاحت خصوصا إطلاق سراح حوالي مئة رهينة من غزة.

وقال رئيس وزراء الاحتلال للعائلات «لا تنتظروا مني أن أشكر قطر التي لا تختلف في الأساس عن الأمم المتحدة أو الصليب الأحمر، بل إنها أكثر إشكالية. ليس لدي أي أوهام بشأنها»، بحسب تسجيل صوتي حصلت عليه القناة الثانية عشرة الإسرائيلية.

وزعم «إنهم (قطر) لديهم الوسائل للضغط (على حماس)، لماذا؟ لأنهم يمولونها»، معربا عن غضبه الشديد من قرار واشنطن تجديد اتفاق يبقي على الوجود العسكري الأميركي في الدولة الخليجية مدة عشر سنوات إضافية.

رد قطري عنيف

في المقابل رد المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في منشور على منصة إكس على تصريحات نتيناهو قائلا «نستنكر بشدة التصريحات المنسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي في تقارير إعلامية مختلفة حول الوساطة القطرية. في حال أثبتت صحة التصريحات، فهي غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء».

وتحاول قطر ومصر والولايات المتحدة حاليا التوسط للتوصل إلى هدنة جديدة في غزة، تتيح الإفراج عن أكثر من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في القطاع ونقل المزيد من المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين.

هجوم عضو استخباراتي

في سياق قريب ردت سفارة قطر في أميركا، مساء الجمعة، على مهاجمتها من قبل عضو بلجنة الاستخبارات الأمريكية التابعة لمجلس النواب الأميركي بفيديو من مقابلة لأحد أعضائها نشرته على صفحتها الرسمية بمنصة أكس وهدد فيها من التداعيات «إذا لمست شعرة واحدة» من الرهائن الأمريكيين بقبضة حماس في غزة.

وقال عضو لجنة الاستخبارات الأميركية، والتز بريس في المقابلة التي أجراها على قناة فوكس نيوز الأميركية: «نحن بحاجة إلى إرسال رسالة واضحة للغاية إلى داعمي حماس، سواء كانوا تركيا أو قطر أو غيرهم.. .مفادها أنه إذا لمست شعرة رأس أمريكي، فسيشعرون جميعًا بالتداعيات، وليس فقط قيادة حماس نفسها».

وردت السفارة القطرية بتدوينة على صفحتها بمنصة أكس، قائلة: «نستغرب قيام (لجنة الاستخبارات الأمريكية) بالترويج لمعلومات مضللة على حسابهم الرسمي، علما أن المكتب السياسي لحماس في قطر تم افتتاحه بناء على طلب أمريكي لإنشاء خطوط اتصال غير مباشرة مع حماس».

تصعيد إسرائيلي جديد ضد قطر: تستضيف حماس.. وتمولها

رسالة قطرية إلى إسرائيل من حماس حول صفقة الأسرى

أهم الأخبار