الهند تنقذ «النعيمي» الإيراني من قبضة مسلحين صوماليين (صور)

الهند تنقذ «النعيمي» الإيراني من قبضة مسلحين صوماليين (صور)
قراصنة صومواليون (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

حررت البحرية الهندية، الثلاثاء، مركبًا إيرانيًّا للصيد خطفه قراصنة صوماليون، في ثاني عملية من نوعها خلال يومي، بعد نحو 36 ساعة فقط على إعلان نيودلهي أن قواتها حررت 17 شخصًا على متن مركب صيد إيراني أيضًا.

وقال ناطق باسم البحرية إن السفينة الحربية الهندية INS Sumitra حررت 19 باكستانيًّا من أفراد الطاقم وسفينة الصيد "النعيمي" التي ترفع العلم الإيراني، مشيرًا إلى أن عملية الإنقاذ تمّت ليل الاثنين على بعد نحو 850 ميلًا بحريًّا غرب مدينة كوتشي الهندية.

وكان 11 قرصانًا صوماليًّا احتجزوا أفراد طاقم المركب في وقت سابق، مع عودة نشاط القراصنة في البحر الأحمر خلال الفترة الأخيرة.

وأظهرت صور نشرتها البحرية، عناصرَ من القوات الخاصة يصعدون على متن مركب الصيد ليلًا فيما ظهروا لاحقًا يمتشقون البنادق وهم يقفون أمام مجموعة من القراصنة الصوماليين الذين بدوا جاثين أمامهم على المركب وأيديهم مقيّدة خلف ظهورهم.

عملية الإنقاذ جاءت بعد نحو 36 ساعة فقط على إعلان الهند أن قواتها حررت 17 شخصًا، هم أفراد طاقم مركب صيد يرفع العلم الإيراني تعرّض للخطف أيضًا من قِبل قراصنة صوماليين.

وجرى تحويل نشاط القوات البحرية الدولية من خليج عدن لتركز على البحر الأحمر، ما أثار مخاوف من إمكانية استغلال القراصنة الثغرة الأمنية، علمًا بأن أول عملية قرصنة صومالية ناجحة تسجّل من العام 2017 كانت في ديسمبر.

وشهدت الآونة الأخيرة تصاعدًا في الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر من جانب الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران، ما أدى إلى تعطيل طريق تجاري عالمي رئيسي.

وبلغت هجمات القراصنة قبالة السواحل الصومالية ذروتها عام 2011 إذ أطلق مسلحون هجمات تصل إلى 3655 كيلومترًا عن السواحل الصومالية في المحيط الهندي، قبل أن تتراجع كثيرًا بعدما أرسلت قوات بحرية دولية سفنًا حربية، ونشرت شركات الشحن البحري التجاري حراسًا مسلحين.

اقرأ أيضًا:

الصومال: عملية عسكرية نوعية وتحذيرات من قادم الأيام

تحرك عسكري هندي تجاه سواحل الصومال.. البحر الأحمر يشتعل

اختطاف سفينة قبالة الصومال

أهم الأخبار