5 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر الاقتصاد المصري بسبب العدوان على غزة

5 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر الاقتصاد المصري بسبب العدوان على غزة
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، عن تأثير الأوضاع فى قطاع غزة على الدولة المصرية، مشيرا بشكل مباشر إلى انخفاض إيرادات قناة السويس ما يشكل خسائر لهذا الرافد الحيوي للاقتصاد المصري.

وانخفضت إيرادات عبور السفن لقناة السويس بشدة، خلال الاشهر الماضية، بسبب هجمات جماعة الحوثي اليمنية للسفن العابرة «المنتمية أو المتوجهة إلى إسرائيل»، وذلك عقب العدوان الصهيوني على قطاع غزة الفلسطيني.

وقال الرئيس السيسي: «شايفين الممر الملاحي اللى كان بيجيب لمصر 10 مليارات دولار سنويا، تراجع بنسبة 40 - 50% والمفروض الدولة لها التزامات وشراكات تنمية وتمويل».

قناة السويس. الإنترنت
قناة السويس. الإنترنت

وأوضح الرئيس المصري: «أنا مش بشتكي وهذا الطرح اللي بنتكلم من خلال حرص الدولة المصرية على تنفيذ التعهدات.. إحنا فعلاً 15 مليون وحدة بيشتغلوا بالغاز الطبيعي، وأكثر من نصف مليون سيارة تعمل بالغاز الطبيعى، ولو فيه فرصة تمويل هنعمل أكثر من كده».

مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة «ايجبس 2024»

وجاء ذلك على هامش افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة «ايجبس 2024» الذي يقام من 19 - 21 فبراير تحت شعار «تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات».

وبين الرئيس المصري أن الدولة كانت تفقد ما يقرب من 9 إلى 10 مليار دولار سنويًا نتيجة سوء البنية الأساسية وحالة الطرق، موضحا أنه «خلال سبع سنوات أقدر أقول بمنتهي التواضع قدرنا التغلب على هذه المشكلة، وأنفقنا أموالًا ضخمة جدا».

مؤتمر باريس للمناخ

ثم تطرق السيسى إلى توفير مؤتمر باريس للمناخ 100 مليار دولار لصالح الطاقة ودعم المناخ، قائلا: «لو الكلام ده اتحقق بالفعل من 8 سنوات، ولكن لم يضخ أموال بالقيمة دي طبقا للتعهدات اللى تمت.. دول متقدمة وعندها اقتصادات ضخمة وعملاقة وهي المسئولة عن الكثير من أسباب التغير المناخي الموجودة في العالم».

وأوضح: «هيبقي فيه تحدٍ للدول اللى زي مصر مش بس التمويل.. مصر مرت بأزمة كورونا لمدة سنتين وهو تحدٍ اقتصادي كبير، وبعدها الأزمة الروسية الأوكرانية، وأيضا الحدود المختلفة مع ليبيا والسودان، والآن الحرب الدائرة في قطاع غزة».

المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع. (أ ف ب)

العدوان على غزة.. وهجمات الحوثي في البحر الأحمر

وفي سياق آخر، ذهبت وزارة الخارجية الأمريكية إلى إن الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر ستلحق أضرارًا بالناس في جميع أنحاء العالم، وقالت إن الأعمال الحوثية في البحر الأحمر تعني «تغيير مسار آلاف السفن، مما يؤدّي إلى تأخير الرحلات وزيادة تكلفة الغذاء والوقود والدواء والمساعدات الإنسانية».

اقرأ أيضا:

مصر تدعو المستثمرين الكويتيين إلى الاستفادة من المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة، الأحد، أن حصيلة الشهداء الفلسطينيين ارتفعت إلى 28.859 والمصابين إلى 68.667 منذ بدء الهجوم الإسرائيلي في الـ7 من أكتوبر الماضي.

أهم الأخبار