روتين تنظيف الأسنان الخاطئ يسبب رائحة الفم الكريهة

روتين تنظيف الأسنان الخاطئ يسبب رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة
القاهرة: منار إبراهيم

النفس المنعش هو انعكاس للصحة العامة، من خلال فهم أسباب رائحة الفم الكريهة واعتماد ممارسات تنظيف الأسنان المناسبة، يمكنك الاستمتاع بثقة بالتفاعلات الاجتماعية دون القلق بشأن الروائح الكريهة.

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة، يمكن أن تكون مصدرًا للإحراج والانزعاج، سواء كنت في العمل، أو تتواصل مع الأصدقاء، أو في موعد، فإن التنفس المنعش يعزز الثقة، والخبر السار هو أن رائحة الفم الكريهة غالبًا ما يمكن الوقاية منها وعلاجها من خلال تنظيف الأسنان وإجراءات العناية بالفم بشكل فعال، وفق موقع «healthline».

أسباب رائحة الفم الكريهة

من الضروري أن نفهم الأسباب الجذرية لرائحة الفم الكريهة. وفي كثير من الأحيان، ينشأ من الفم نفسه، تتواجد البكتيريا بشكل طبيعي في أفواهنا وتتغذى على جزيئات الطعام، وتنتج مركبات الكبريت التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة كريهة.

يمكن أن تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في رائحة الفم الكريهة ما يلي:

*نمو البكتيريا في الفم يرجع إلى جزيئات الطعام.

*إنتاج مركبات الكبريت نتيجة النشاط البكتيري.

*جفاف الفم، مما يشجع البكتيريا المسببة للرائحة.

*تعد أمراض اللثة وتسوس الأسنان من المشكلات الأساسية المتعلقة بصحة الفم.

*يؤدي التدخين وتعاطي التبغ إلى استمرار رائحة الفم الكريهة.

*بعض الحالات الطبية، مثل التهابات الجهاز التنفسي، يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

صحة الفم والأسنان
صحة الفم والأسنان

أهمية تنظيف الأسنان بشكل سليم

تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميًا: على الأقل مرتين يوميًا، هو دفاعك الأساسي ضد رائحة الفم الكريهة. استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة. لا تنس تنظيف لسانك أيضًا.

استخدام الخيط لتنظيف الأسنان: غالبًا ما يتم الاستهانة بالخيط ولكنه يلعب دورًا حيويًا في تنظيف الأسنان، يزيل جزيئات الطعام والبلاك بين أسنانك وخط اللثة. قد يؤدي إهمال هذه الخطوة إلى رائحة الفم الكريهة حيث تزدهر البكتيريا في هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها.

غسول الفم ببطئ: في حين أن غسول الفم يمكن أن يوفر دفعة مؤقتة من الانتعاش، إلا أنه ليس حلاً طويل الأمد، ومع ذلك، فإن استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا المسببة للرائحة.

حافظ على رطوبة جسمك:يعد جفاف الفم أرضًا خصبة للبكتيريا المسببة للرائحة. تأكد من بقائك رطبًا بشكل كافٍ طوال اليوم عن طريق شرب الماء. مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص الحلوى الخالية من السكر يمكن أن يحفز أيضًا إنتاج اللعاب، مما يحافظ على رطوبة فمك.

راقب نظامك الغذائي: قل لا للأطعمة ذات الرائحة بعض الأطعمة، مثل الثوم والبصل والأطباق الحارة، يمكن أن تترك رائحة دائمة في فمك. في حين أن هذه الأطعمة تقدم المأكولات الشهية، فمن الضروري تحقيق التوازن بينها وبين خيارات صديقة للتنفس مثل الفواكه والخضروات.

الإقلاع عن التدخين:التدخين لا يصبغ أسنانك فحسب، بل يجفف فمك أيضًا ويترك رائحة عالقة. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يحسن بشكل كبير من نضارة أنفاسك وصحتك العامة.

فحوصات الأسنان المنتظمة: يمكن لأخصائي طب الأسنان تحديد ومعالجة المشكلات الأساسية مثل أمراض اللثة أو تسوس الأسنان التي تساهم في رائحة الفم الكريهة.

أقرا أيضا: عادات صحية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

أهم الأخبار