حقل الدرة ملكية كويتية سعودية فقط..

قمة مشعل وتميم تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي وتوجه رسالة للعراق

قمة مشعل وتميم تطالب بوقف العدوان الإسرائيلي وتوجه رسالة للعراق
أميرا الكويت وقطر بالدوحة ( قنا)
الدوحة: «خليجيون»

أكد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر والعاهل القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني «إنهاء أزمة ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق علاوة على العدوان غزة والمنطقة»، وذلك في بيان ختامي صادر اليوم الثلاثاء عن القمة الكويتية القطرية.

شدد بيان القمة الختامي على أهمية توسيع آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية واستكشاف وتطوير الفرص الاقتصادية، وتعزيز التعاون الدفاعي في جميع المجالات، وتطوير العلاقات والشراكات الاستراتيجية لحماية أمن واستقرار البلدين والمنطقة.

سيادة الكويت وثروات الدرة

وتناولت القمة أزمة ترسيم الحدود العراقية الكويتية، وأهمية احترام العراق لسيادة الكويت ووحدة أراضيها واستكمال ترسيم الحدود البحرية لما بعد العلامة 162.

وشدد بيان القمة على «أهمية احترام جمهورية العراق بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 (1993) الذي تم بموجبه ترسيم الحدود البرية والبحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق، وأهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة البحرية 1 62 والمعروفة باتفاقية خور عبد الله.».

وأكد البيان توافق الكويت وقطر على أن «ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بما فيها حقل الدرة بكامله، مشتركة بين الكويت والسعودية فقط».

الوضع في غزة

وبخصوص الحرب في غزة طالبت القمة بمزيد من الضغط الدولي على إسرائيل لإيقاف عدوانها ومنع محاولات فرض التهجير القسري على الفلسطينيين من قطاع غزة.

إنفاذ المساعدات

وشدد البيان على ضرورة تمكين المنظمات الدولية الإنسانية من القيام بمهامها بفعالية في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة.

حل الدولتين

في نفس السياق طالب أميرا الكويت وقطر بتكثيف الجهود للوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وفقا لمبدأ حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

اعتداءات إسرائيل السافرة

وأعربا الأميرين وفق البيات عن «بالغ قلقهما حيال الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، وما يشهده القطاع من حرب وحشية راح ضحيتها الآلاف من المدنيين العزل من الأطفال والنساء والشيوخ، وتدمير للمنشآت الحيوية ودور العبادة والبنى التحتية، نتيجة للاعتداءات السافرة لإسرائيل السلطة القائمة على الاحتلال ومنع محاولات فرض التهجير القسري على الفلسطينيين من قطاع غزة الذي يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني والقوانيين الدولية.».

مصير الكويتيين المفقودين وإعادة الممتلكات

قمة الدوحة لم تغفل مصير الكويتيين المفقوديين في العرق، إذ جدد أميرا الكويت وقطر دعم قرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) الذي يطلب من الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI) تعزيز ودعم وتسهيل الجهود المتعلقة بالبحث عن المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة وتحديد مصيرهم أو إعادة رفاتهم ضمن اطار اللجنة الثلاثية واللجنة الفنية الفرعية المنبثقة عنها تحت رعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

عودة الأرشيف الوطني

كما جرى أكيد على إعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك الأرشيف الوطني، وأهمية استمرار متابعة مجلس الأمن للملف المتعلق بقضية المفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة وملف الممتلكات الكويتية المفقودة بما في ذلك الأرشيف الوطني.

دعم الأونروا

كما أبدي أميرا الكويت وقطر قلقهما من قرار بعض الدول وقف مساعداتها الى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، على إثر الاتهامات التي وجهت لأفراد من موظفي الوكالة، مؤكدين في هذا الصدد، على الدور الإنساني والحيوي الهام الذي تضطلع به الوكالة في تقديم الخدمات وتلبية احتياجات أساسية لما يقارب 7ر5 مليون لاجئ فلسطيني.

أميرا الكويت وقطر بالدوحة ( قنا)

الأزمة اليمنية

وفيما يخص اليمن، أكد أمير الكويت ومضيفه أمير قطر على «أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يتوافق مع المرجعيات الثلاث، المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ومنها القرار 2216، واحترام حق الملاحة البحرية»

مباحثات كويتية قطرية

في وقت سابق عقدت جلسة مباحثات رسمية في الديوان الأميري بين الزعيمين الكويتي والقطري، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها في المجالات كافة، مستذكرين الدور المهم والبناء الذي بذله سمو أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح - طيب الله ثراه - وجهوده في هذا المجال.، وفق بيان الوكالة.

اقرأ المزيد

شاهد| أمير الكويت يتفاعل مع العرضة القطرية

بالصور.. أمن الخليج في مباحثات أمير الكويت والعاهل القطري

أهم الأخبار