أسعار النفط العالمية تحتفظ بمكاسبها.. رسالة خليجية بشأن «أوبك»

أسعار النفط العالمية تحتفظ بمكاسبها.. رسالة خليجية بشأن «أوبك»
مضخة نفط في كاليفورنيا. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

ارتفعت أسعار النفط قليلا اليوم الخميس متمسكة بمكاسب الجلسة السابقة التي جاءت وسط مؤشرات على تقلص الإمدادات، فيما أكدت دول مجلس التعاون الخليجي، حرصها على ضمان استقرار أسواق النفط العالمية من خلال التعاون مع منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 17 سنتا إلى 78.08 دولارا للبرميل في الشهر الحالي. وبحلول الساعة 0150 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر عقد مايو 14 سنتا إلى 77.45 دولار للبرميل، وفق وكالة رويترز.

وصعد سعر خام برنت تسليم أبريل 14 سنتا إلى 83.17 دولارا للبرميل، في حين أضاف عقد مايو 13 سنتا إلى 82.24 دولارا للبرميل.

وكتب محللو «إية إن زد» في مذكرة: «لقد اتسعت الأسعار الفورية مقارنة بالعقود الآجلة القريبة خلال الأسابيع الأخيرة، مما يشير إلى توقعات قوية للطلب على المدى القريب».

مكاسب أسعار النفط العالمية

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% أمس الأربعاء، إذ سجلت عقود النفط المرتبطة بالتسليم على المدى القريب أعلى علاوة لها منذ أشهر.

ويدعم إعادة تشغيل المصافي في الولايات المتحدة الطلب، بعد أن أدت سلسلة من الانقطاعات في وقت سابق إلى خفض معدلات تشغيل المصافي الأميركية إلى أدنى مستوى في عامين.

ستعود مصفاة «بي بي» البالغة طاقتها 435 ألف برميل يوميًا في إنديانا إلى الإنتاج الكامل في مارس، وفقًا لأشخاص مطلعين على عمليات المصفاة، بعد انقطاع التيار الكهربائي اعتبارًا من الأول من فبراير.

وتعمل أيضًا مصفاة توتال إنيرجيز البالغة طاقتها 238 ألف برميل يوميًا في بورت آرثر بولاية تكساس، على إكمال عملية إعادة التشغيل، على الرغم من أنها لا تزال تعمل بالحد الأدنى بعد انقطاع التيار الكهربائي بسبب الطقس.

ويتوقع المحللون أن ترتفع معدلات تشغيل المصافي الأمريكية إلى 81.5% الأسبوع الماضي من 80.6% من الطاقة الإجمالية في الأسبوع السابق، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

وكتب محللو «إية إن زد» أن أي انخفاض في مخزونات النفط الأمريكية يجب أن يشهد مزيدًا من الدعم لأسعار النفط.

ومن المقرر صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 1600 بتوقيت جرينتش يوم الخميس، متأخرة يومًا بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي، خلال استقباله الأمين العام لمنظمة (أوبك) هيثم الغيص في الرياض، أن «دول مجلس التعاون تحرص على ضمان استقرار أسواق النفط العالمية من خلال التعاون مع منظمة أوبك»، حسب وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الأربعاء.

وجرى خلال الاستقبال بحث سبل التنسيق الدائم والمستمر للسياسات النفطية بين مجلس التعاون والمنظمة، لضمان إمدادات الطاقة بشكلٍ آمن ومستقر خاصة في ظل التطورات والظروف الإقليمية والدولية المتسارعة التي أثرت على أسواق الطاقة العالمية.

وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بـ«الجهود الكبيرة التي تبذلها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ودورها المهم والحيوي في الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط ومواجهة تحدياتها المستقبلية، بالتنسيق مع الدول الأعضاء».

اقرأ المزيد

مصر تستهدف زيادة استثمارات الأجانب النفطية بـ25%

صعود أسعار النفط مع قلق المستثمرين من هجمات البحر الأحمر

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط والبورصات الأوروبية

أهم الأخبار