برلماني مصري يكشف السعر الحقيقي للدولار أمام الجنيه

برلماني مصري يكشف السعر الحقيقي للدولار أمام الجنيه
فخري الفقي. فيسبوك
الكويت: «خليجيون»

نقلت شبكة «CNBC عربية» عن رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، فخري الفقي، السعر الحقيقي للدولار الأميركي.

وقال الفقي للشبكة إن «السعر الفعلي الحقيقي للدولار الأميركي وفقاً للمعادلات وحسابات دقيقة بين 35 إلى 40 جنيهاً في الأجل المتوسط».

وشبكة «سي إن بي سي عربية» هي قناة تلفزيونية، وموقع إلكتروني، اقتصادية تابعة لمجموعة سي إن بي سي العالمية المملوكة لشركة كوم كاست الأميركية تبث برامجها باللغة العربية وتخصص ساعات بثها بالكامل لتقديم تغطية تفصيلية لأخبار المال والأعمال العربية والعالمية.

ارتفاع سعر الدولار

وشهدت الأسابيع الماضية ارتفاعا جنونيا لسعر الدولار الأميركي في السوق الموازية بمصر، إذ تجاوز سعر الدولار الواحد أكثر من 70 جنيها مصريا، قبل أن يتراجع بشدة خلال الأيام الماضية، بفضل تأكيدات مصرية بشأن انتعاشة دولارية قريبة من خلال قرض صندوق النقد الدولي وصفقات استثمارية كبرى.

سعر الدولار في السوق السوداء في مصر. (أرشيفية)
سعر الدولار في السوق السوداء في مصر. (أرشيفية)

وأمس الجمعة، قعت مصر والإمارات صفقة استثمارية قياسية تبلغ قيمتها المعلنة 35 مليار دولار تضخ في السوق المصرية خلال شهرين، فيما يتجاوز الاستثمار ككل 150 مليار دولار حسب ما أعلن.

فيما كشف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، عن التفاصيل المالية لصفقة مشروع رأس الحكمة، مشيرا إلى أن 35 مليار دولار سيدخلون للحكومة المصرية كاستثمار أجنبي مباشر على مدار شهرين، وأوضح التفاصيل المتعلقة بحصول القاهرة على هذا المبلغ والأرباح والمكتسبات المتوقعة من هذا المشروع.

مراسم توقيع صفقة رأس الحكمة (فيسبوك)
مراسم توقيع صفقة رأس الحكمة (فيسبوك)

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء في مصر لما دون 60 جنيها في الساعات الأخيرة، بعد أنباء عن صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضا:

بعد صفقة رأس الحكمة.. الحبتور يريد شراء أفخم فنادق مصر

سعر الدولار في مصر بعد صفقة رأس الحكمة

نجيب ساويرس يرد على انتقادات لصفقة رأس الحكمة

وحسب متداولين ومكاتب صرافة، انخفض سعر الدولار في السوق السوداء في مصر خلال الساعات الماضية، حيث خسر الدولار 12 جنيها، مسجلا نحو 50 جنيها، بعدما سجل مساء أمس 62 جنيها، فيما يتوقع محللون أن ينخفض سعر الدولار إلى مستويات أقل من 40 جنيهًا.

أهم الأخبار