3 فوائد لليوغا تساعدك على صحة الجسم والعقل

3 فوائد لليوغا تساعدك على صحة الجسم والعقل
تمارين اليوجا
القاهرة: منار إبراهيم

ممارسة تمارين اليوغا لا تقتصر فقط على خسارة الوزن، بل يمكن للممارسة القديمة أن تحسن الذاكرة وصحة القلب والعظام، بل ظهر نوع جديد مثل يوجا الغضب والوضعيات المختلفة التي تثبت فوائدها الحقيقية بشكل متزايد.

وجد باحثون من جامعة كاليفورنيا أن دورة اليوغا والتأمل لمدة ثلاثة أشهر كانت أكثر فعالية من تمارين الذاكرة لتقليل ضعف الدماغ المرتبط بالعمر، بينما وجد باحثون آخرون أنها يمكن أن تحسن النوم لدى الناجين من سرطان الثدي، بحسب موقع «healthista».

اليوغا تحسن من ذاكرتك

أجرى بحث جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس فحوصات للدماغ واختبارات للذاكرة لمقارنة آثار 12 أسبوعًا من تمارين الذاكرة ودورة من اليوغا والتأمل على 25 شخصًا بالغًا تزيد أعمارهم عن 55 عامًا.

لم يكن لدى هؤلاء الأخيرين تحسينات أفضل في ذاكرتهم المكانية والبصرية فحسب، بل أيضًا انخفض لديهم الاكتئاب والقلق وزيادة القدرة على التكيف مع التوتر.

قام المشاركين بممارسة يوغا الكونداليني لمدة ساعة واحدة في الأسبوع، هذا شكل لطيف من اليوغا يتضمن تقنيات التنفس والتأمل وبعض ترديد المانترا. وقاموا أيضاً بممارسة كيرتان كريا لمدة 20 دقيقة يوميًا، وهو نوع من التأمل يتضمن الترديد وحركات اليد وتصور الضوء.

تمارين اليوجا
تمارين اليوجا

اليوغا تعمل على تحسين وظائف القلب

كثيرًا ما يُطلب منا أن نسير على الرصيف بالمشي أو الركض من أجل صحة قلوبنا، لكن مجموعة كبيرة من الأدلة تشير إلى أن خيار اليوغا الأكثر لطفًا قد يكون مجرد تذكرة.

في عام 2014، أظهرت مراجعة منهجية لليوجا وأمراض القلب والأوعية الدموية نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية أن اليوغا قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بقدر التمارين التقليدية مثل المشي السريع.

الإجهاد هو مساهم كبير في أمراض القلب وهرمونات التوتر ترفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يزيد من احتمالية تجلط الدم، ولهذا السبب يمكن أن يساعد تقليل التوتر من خلال اليوغا.

وقامت شارلوت واتس، معلمة اليوجا والمعالجة الغذائية ومؤلفة كتاب The De-Stress Effect، بإنشاء سلسلة من أوضاع اليوجا اللطيفة لتقليل التوتر، وهي مثالية للمبتدئين للبدء.

تمارين اليوجا
تمارين اليوجا

اليوغا تساعد على حماية ظهرك وعضلاتك وعظامك

ثبت أن اليوغا تساعد في منع سلس البول لأنها تستهدف على وجه التحديد عضلات قاع الحوض، إلى جانب العضلات الأخرى في الجسم، كما أنها تتحمل الوزن وبالتالي يمكن أن تساعد في زيادة كثافة العظام، بالإضافة إلى ذلك، يمكن تعديله بعدة طرق لجعله في متناول الجميع.

إذا كنت قد بدأت للتو، أخبر معلمك عن أي مشاكل صحية واختر أسلوبًا أكثر لطفًا مثل Hatha أو Iyengar، بدلاً من بعض الإصدارات الأقوى والأكثر انسيابية أو قوة، على الأقل الآن وسوف تلاحظ الفرق في شكل الظهر وقوة العضلات.

وإذا كان لديك حالة معينة مثل آلام الظهر، تحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على دورة من اليوغا المدعومة في نظام إحالة التمارين الرياضية.

أقرا أيضا:

خاص| مشروبات لتقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان

أهم الأخبار