غدا بالقاهرة.. بيت العرب يستضيف فرقاء ليبيا لإحياء الحوار الوطني

غدا بالقاهرة.. بيت العرب يستضيف فرقاء ليبيا لإحياء الحوار الوطني
الحوار الوطني الليبي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تستضيف جامعة الدول العربية بالقاهرة، غدا الأحد، القيادات الليبية في جلسة حوارية بهدف تيسير الحوار الليبي - الليبي وذلك في إطار جهود الجامعة المبذولة لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية.

وفق المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية المستشار جمال رشدي في بيان اليوم السبت، نقلته وكالة الأنباء الكويتية «كونا» وجه الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط الدعوة إلى رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة محمد تكالة إلى جلسة حوارية تعقد غدا بمقر الجامعة العربية بهدف تيسير الحوار الليبي - الليبي.

وأضاف المتحدث بأن هذه الدعوة تأتي «استشعارا بمسؤوليات الجامعة العربية الأصيلة تجاه ليبيا وفي هذا التوقيت الدقيق وكمسعى لإخراج ليبيا من أزمتها التي طال أمدها وتزايدت أعباؤها وتبعاتها على المواطن الليبي الذي يتطلع اليوم إلى ساسته للخروج من هذا الوضع الخانق عبر تحييد المصالح الضيقة ووضع المصلحة العليا للبلاد فوق أي اعتبارات».

انطلاق الحوار الوطني

في أواخر عام 2020، انطلق ملتقى الحوار السياسي الليبي بسلسلة اجتماعات ليبية داخلية بدأت بهدف الإسراع في إجراء انتخابات ليبية و «شرعية ديمقراطية للمؤسسات الليبية» واستأنف منتدى الحوار السياسي الليبي عملية السلام الليبية التي تجري في سياق الحرب الأهلية الليبية الثانية.

وتحولت احتجاجات الشوارع في الربيع العربي إلى الحرب الأهلية الليبية الأولى في عام 2011، حيث فقد الزعيم الليبي معمر القذافي السلطة وتعرض للإعدام دون محاكمة.

وكانت الترتيبات الانتقالية غير مستقرة، مما أدى إلى اندلاع الحرب الأهلية الليبية الثانية بين الحكومات الليبية المتنافسة.

وفي أواخر عام 2015، اقترح اتفاق الصخيرات انتقالًا مؤسسيًا لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية.

واقترح مؤتمر باليرمو في نوفمبر 2018 عقد المؤتمر الوطني الليبي والانتخابات الوطنية في عام 2019. أدى هجوم أبريل 2019 على طرابلس من قبل الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر إلى تأخير عملية السلام التي أعاد إطلاقها غسان سلامة، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. تضمنت خطة سلامة وقف إطلاق النار، واجتماع دولي للدول التي تنتهك حظر الأسلحة لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1973، ومسارات تفاوض ليبية موازية مقسمة إلى أجزاء اقتصادية وعسكرية وسياسية.

اجتماعات القاهرة

في يناير 2023 كشفت مصادر ليبية عن أن اجتماعا عقد في القاهرة ضم خليفة حفتر القائد العام للجيش، ومحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي، وعقيلة صالح رئيس البرلمان، وتم الاتفاق خلاله على الحوار ووقف التدخلات لتسوية الأزمة الليبية.

كما اتفق القادة الليبيون على تفعيل الحوار الليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية.، وفق موقع «العربية. نت».

جولات الحوار الوطني

وكانت القاهرة قد استضافت من قبل اجتماعا ضم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي والمشير خليفة حفتر.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن مدير المكتب الإعلامي بالمجلس الرئاسي محمد الشريف أن المنفي التقى حفتر في القاهرة بحضور مسؤولين مصريين، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز جهود التهدئة بين الأطراف الليبية.

أتى اللقاء بعد الاجتماع الأخير لرئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري في القاهرة للاتفاق على المسار الدستوري وإجراء الانتخابات وحل الخلافات.

الوثيقة الدستورية

وأكد الطرفان وجود توافق حول مشروع الوثيقة الدستورية عدا نقطتين سيتم عرضهما على المجلسين لاتخاذ قرار بشأنهما، فيما تم الاتفاق أيضا على أنه في حالة عدم توافق المجلسين عليهما سيتم طرحهما للاستفتاء الشعبي.

وكشف البيان الختامي عن اتفاق الطرفين على إحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقاً لنظام كل مجلس ووضع خارطة طريق واضحة ومحددة يعلن عنها لاحقاً لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.

ومن جانبه قال رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح وقتها إن مصر تدفع باتجاه تفعيل إرادة الليبيين حول من يحكمهم، مشيرا إلى أن القاهرة وقفت ضد أي تدخل أجنبي داخل ليبيا واحتضنت الأطراف الليبية وسعت بكل جهة لتقريب وجهات النظر.

وأكد صالح أن المبعوث الأممي إلى ليبيا أعلن دعمه لاجتماع المجلسين في القاهرة

وبدوره أوضح المشري أنه يتم العمل حالياً على خارطة طريق بالتشاور مع صالح وسيعلن عنها في لقاء مشترك بليبيا بالتشاور مع بعثة الأمم المتحدة، لافتاً إلى وجود اتفاق بين مجلسي النواب والدولة على إصدار قوانين منظمة للانتخابات.

لا هدنة في رمضان.. موائد الإفطار بغزة تمر وخبز ورصاص وقصف

الأحد غير ممكن.. تعرف إلى موعد رؤية هلال رمضان في سماء بلدك

أهم الأخبار