خليجيون| كيف غير الذكاء الاصطناعي مشهد الدراما الرمضانية العربية؟

خليجيون| كيف غير الذكاء الاصطناعي مشهد الدراما الرمضانية العربية؟
لقطة من مسلسل الحشاشين
القاهرة: أحمد كامل

فرضت تقنيات الذكاء الاصطناعي نفسها بقوة على عدد من مسلسلات دراما رمضان 2024، بعدما اخذ صناع مسلسل جعفر العمدة الذي عرض في رمضان العام الماضي زمام التجربة الأولى، لتكون جزء رئيسيا في العديد من الأعمال الدرامية هذا العام، فيما تباينت أراء نقاد على جدوى الاستعانة بهذه التقنية وتأثيرها على العمل الفني.

الذكاء الاصطناعي في مسلسل الحشاشين

لعب الذكاء الاصطناعي دورًا هاما في المسلسل المصري «الحشاشين» الذي يؤدي دور بطولته لفنان كريم عبد العزيز، حيث جرى استخدام تلك التقنية لإظهار مشاهد الجبال والبحار.

و «الحشاشين» من الأعمال الضخمة، حيث جرى تصويره في 3 قارات، وتتطلب استخدام الآلاف من قطع الملابس والآلاف من قطع السلاح، وفق تدوينة لمخرجه بيتر ميمي، مما يجعل تكلفة إنتاجه باهظة، وهو ما برر لجوء القائمين عليه للاستعانة بالذكاء الاصطناعي.

مسلسل المعلم

ومن بين مسلسلات رمضان هذا العام التي استعانت بتنقية الذكاء الاصطناعي، المسلسل المصري «المعلم» والذي يؤدي دور بطولته الفنان مصطفى شعبان إذ ظهر ذلك في الحلقة الأولي من المسلسل، من خلال إظهار بعض الفنانين في أعمار الثلاثينات رغم بلوغ أغلبهم الخمسين والستين عامًا.

استخدام الذكاء الاصطناعي في مسلسل المعلم

حق عرب

لم يكن المسلسل المصري «حق عرب» بطولة أحمد العوضي بعيدا عن هذه التقنية، إذ ظهر الفنانون رياض الخولي وأحمد صيام و سلوى عثمان في صورة أعمار شباب عبر تقنية الذكاء الاصطناعي خلال أحداث الحلقة الاولي.

المسلسل السوري (تاج)

يخوض الفنان السوري تيم حسن التجربة الثانية نوعها في الدراما السورية عبر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، ليفتح آفاقا جديدة أمام المشاهدين وصناع الدراما.

ويعد مسلسل (البوابات السبع) هو العمل السوري الأول الذي استخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يؤدى بطولته الفنان غسان مسعود، وتدور قصته حول خوض بطل العمل رحلة عبر الزمن مستشرفاً دمشق بعد 300 عام، من خلال مجموعة تعيش في عام 2322 بمنطقة سورية محرّمة ومحظور على سكانها دخول دمشق بسبب ماضيهم غير المشرف.

ظاهرة إيجابية

ويرى الناقد الفني المصري طارق الشناوي أن استخدام الذكاء الاصطناعي في أعمال الدراما الرمضانية «ظاهرة إيجابية»، إذ - ووفق الشناوي- «تساهم هذه التقنية في توفير النفقات والمكياج غير المقنع، لاسيما في المشاهد المرتبطة بفترة زمنية متأخرة عن أحداث المسلسل».

ويقول الشناوي في تصريح إلى «خليجيون»:«الذكاء الاصطناعي هو في تكنولوجيا حديثة وتدخل في مجال الفن السينمائي أو الدرامي كما دخل في مجالات كثيرة كالصناعة والصحافة وغيرها ومنذ عشرات السنوات ويتم استحداث تقنيات جديدة في الأعمال الفنية وقد كان للسينما الأميركية السبق في ذلك لذلك فهي الأعلى مشاهدة في العالم». ودعا الشناوي صناع الدراما والسينما في مصر إلى مواكبة التقنيات الجديدة التي تعد من محفزات العمل الفنية.

معضلة الذكاء الاصطناعي والدراما العربية

وبات الذكاء الاصطناعي ودوره في صناعة الترفيه موضوعًا ساخنًا خلال إضراب الممثلين والكتاب المزدوج في العام الماضي. على الرغم من أن النقابات تفاوضت على صفقات تهدف إلى حماية أعضائها من التكنولوجيا، إلا أن سورا من OpenAI أثار مؤخرًا مخاوف جديدة. ويمكن للتكنولوجيا التي تقدمها الشركة التي يقودها سام ألتمان، والتي تم الكشف عنها الشهر الماضي، إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة لمشاهد معقدة.

في المقابل تتوقع الناقدة الفنية ماجدة خير الله، أن «يفسد الذكاء الاصطناعي مشاعر كثيرة مهما كان متقنا والمهم هو طريقة الاستخدام». لكنها تقول في الوقت نفسه في مداخلة هاتفية ببرنامج «الخلاصة»، عبر قناة «المحور»: «الذكاء الاصطناعي سيتيح لنا دخول عالم جديد تماما ومختلف».

وتشير خير الله إلى أن «هناك عددا من مسلسلات رمضان 2024، يمكن الاعتماد عليها واعتبارها كمساهمة بشكل كبير في تطوير فن الدراما التلفزيونية»، لافتة إلى أن «ذلك التطوير يتيح إنتاج أعمالا لم يكن من الممكن إنتاجها تتضمن إمكانيات ضخمة للغاية مثل المعارك والمشاهد الملحمية والقلاع الضخمة مثل مسلسل الحشاشين».

اقرأ المزيد

من أول حلقة.. صراع العامية المصرية والفصحى يشعل الجدل حول «الحشاشين»

الذكاء الاصطناعي يعيد مارلين مونرو للحياة

أهم الأخبار