ماذا حدث للدولار بعد 10 أيام من تعويم الجنيه المصري؟

ماذا حدث للدولار بعد 10 أيام من تعويم الجنيه المصري؟
الدولار في مصر
القاهرة: «خليجيون»

بعد عشرة أيام من قرار البنك المركزي المصري تحرير (تعويم) سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، استقر سعر الدولار الأميركي عند أقل من 48 جنيهات، بعد أسابيع من الجنون وصل فيها سعر صرف الدولار الواحد أكثر من 70 جنيها.

وحسب البنك المركزي وبنوك أخرى عاملة في مصر، استقر سعر الدولار اليوم السبت 16-3-2024، أمام الجنيه المصرى، ففي البنك الأهلى المصرى بلغ 47.8 للشراء، 47.9 جنيه للبيع، وفى البنك التجارى الدولى cib سجل 47.75 جنيه للشراء، 47.85 جنيه للبيع، وفى بنك الإسكندرية، سجل 47.75 جنيه للشراء، 47.85 جنيه للبيع.

وسجل متوسط سعر صرف الدولار الأميركي، اليوم السبت، فى البنك المركزى المصرى عند 47.76 جنيه للشراء، 47.90 جنيه للبيع.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وساهمت الصفقات الاستثمارية الكبرى التي عقدتها مصر مؤخر، خصوصا مشروع تطوير رأس الحكمة بالتعاون مع الإمارات بإجمالي 35 مليار دولار، وكذلك زيادة تدفق تحويلات المصريين بالخارج مرة أخرى، في استقرار سعر الدولار.

تحويلات المصريين بالخارج

من جانبهم، أكد مسؤولون ومصرفيون أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى القطاع المصرفي ارتفعت منذ «التعويم»، إذ كان المصريين في الخارج يحتفظون بأموالهم أو يرسلونها خارج النظام المصرفي إلى السوق الموازية، عندما كان الدولار بـ70 جنيها في السوق الموازية (السوداء)، بينما يصل سعره في البنوك إلى 31 جنيها فقط.

إيرادات تحويلات المصريين بالخارج

وكانت تحويلات المصريين في الخارج وصلت إلى 8.15 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2021، قبل أشهر من الحرب في أوكرانيا التي عمقت أزمة العملة في مصر، فيما انخفضت التحويلات في الربع الثالث من 2023، إلى 4.52 مليار دولار نزولا من 6.44 مليار دولار في العام السابق، حسب بيانات البنك المركزي المصري.

الوزيرة سها جندي
الوزيرة سها جندي

وسبق أن أكدت سها جندي، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أن بلادها جاءت في المركز السادس كأعلى دولة في العالم فيما يتعلق بتحويلات مواطنيها العاملين بالخارج عام 2022، وفقاً لمؤشرات البنك الدولي.

دول تحويلات المصريين بالخارج

وحسب ما قالت الوزيرة، يُقدر عدد المصريين العاملين بالخارج بنحو 14 مليون شخص، يعمل معظمهم في دول الخليج العربي، وتأتي السعودية في الصدارة، ويعمل بها نحو 2.5 مليون مصري، تليها الإمارات والكويت، ويعمل بكل منهما نحو أكثر من 600 ألف مصري.

اقرأ أيضا:

سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء بمصر

بيتكوين تسجل سعرا قياسيا أمام الدولار

مصر توجه ضربة جديدة لتجار الدولار في السوق السوداء

وتعد تحويلات المصريين في الخارج أحد أكبر مصادر العملات الأجنبية للبلاد، مع عائدات السياحة وإيرادات قناة السويس، والتي تأثرت للغاية باضطرابات البحر الأحمر حيث تشن جماعة الحوثي اليمينة هجوما على السفن التابعة أو المتجهة إلى الكيان الصهيوني، حسب ما أعلنت الجماعة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة بعد السابع من أكتوبر 2023.

أهم الأخبار