الكويت: عقوبات مغلظة للوافد والكفيل حال مخالفة «قانون الزيارات»

الكويت: عقوبات مغلظة للوافد والكفيل حال مخالفة «قانون الزيارات»
وزارة الداخلية الكويتية (الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

شدد وكيل وزارة الداخلية الكويتي الفريق سالم النواف على ضرورة تطبيق القانون بحزم على كل من يخالف قانون الزيارات الذي سمحت به الوزارة أخيراً.

نقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر لم تسمها، أن الزائر المخالف لمدة الزيارة في دولة الكويت، المقدرة بشهر، يعطى مهلة لمدة أسبوع وإذا لم يغادر بعد دفع الغرامة يتم إبعاده عن البلاد هو وكفيله.

وعن قرار وزارة الداخلية الكويتية بتسوية أوضاع المخالفين، قالت المصادر إن 652 مخالفاً للإقامة تقدموا الأحد لإدارات شؤون الإقامة لتعديل أوضاعهم، وفقاً للمهلة التي أعلنتها الوزارة والتي بدأت أمس وتستمر حتى 17 يونيو المقبل، مبينة أن 258 وافداً غادروا البلاد عبر المطار بعدما ثبت أنهم غير مطلوبين وليس عليهم أي غرامات مالية أخرى للدولة، حسب «الجريدة».

الزائر المخالف يُعطى مهلة أسبوع لمغادرة البلاد بعد دفع الغرامة

ونقلت الجريدة عن «مصدر أمني مطلع»، أن الزائر الذي يخالف مدة الزيارة المحددة بشهر سيعطى مهلة لمدة أسبوع، وإن لم يغادر بعد دفع الغرامة فسيتم إبعاده عن البلاد هو وكفيله.

فيما بدأت الادارة العامة لشؤون الاقامة والادارة العامة لمباحث شؤون الاقامة، بالتعاون والتنسيق مع الادارة العامة للمنافذ والادارة العامة لنظم المعلومات، استقبال مخالفي قانون الاقامة الراغبين في تعديل اوضاعهم أو مغادرة البلاد خلال فترة السماح لمخالفي قانون الإقامة وفقا لفترة السماح التي أعلنتها الوزارة، والتي بدأت منذ صباح أمس وتستمر حتى 17 يونيو 2024.

فهد اليوسف، وزير الداخلية الكويتي
فهد اليوسف، وزير الداخلية الكويتي

258 وافداً غادروا الكويت

بلغ عدد من استقبلتهم ادارات الاقامة في المحافظات الست والذين توجهوا بشكل فوري الى المطار للمغادرة 652 وافدا، منهم 386 تقدموا بطلبات لتعديل أوضاعهم ودفعوا الغرامات المالية المترتبة عليهم، ليتمكنوا من الحصول على اقامات جديدة لكفلاء جدد، مشيرة الى أن 258 وافدا غادروا البلاد عبر المطار بعد أن ثبت انهم غير مطلوبين وليس عليهم أي غرامات مالية اخرى للدولة.

كما منع 28 وافدا من المغادرة بعدما تبين أن عليهم مستحقات مالية للدولة، فضلا عن أن بعضهم مسجل بحقه قضايا جنح وجنايات.

العفو يشمل مخالفات الإقامة فقط وليس الأمور المالية

وشددت المصادر على أن هناك لغطا أو سوء فهم عند بعض الوافدين فيما يتعلق بقرار فترة السماح لمخالفي قانون الاقامة، موضحة ان العفو يشمل مخالفات الاقامة فقط وليس الامور المالية الاخرى المستحقة للدولة مثل المخالفات المرورية وفواتير الكهرباء ومخالفات البلدية والتجارة أو أي حقوق لمواطنين أو مقيمين مسجلة عليهم في الحاسب الآلي.

عدد الوافدين في الكويت

وحسب بيانات صادرة عن الإدارة العامة للإحصاء، بلغ عدد الوافدين في الكويت 3.276 ملايين نسمة في العام 2022، مقارنة بـ2.897 مليون في نهاية 2021، فيما زاد عدد الكويتيين بنحو 1.9% من 1.488 مليون نسمة إلى 1.517 مليون.

اقرأ أيضا:

بعد جدل واسع.. السعودية تمنع تسمية الأبناء بـ«الهلال» أو «النصر»

مستبعد من انتخابات «الأمة» الكويتي: سنقول الحق بوجه الترهيب بسلاح الجنسية داخل المجلس أو خارجه

خليجيون| سيناريوهات العلاقة بين روسيا والغرب في ولاية بوتين الجديدة

وزادت نسبة غير الكويتيين من إجمالي عدد السكان من 66.05% في نهاية 2021 إلى 68.35% في نهاية 2022، فيما انخفضت نسبة الكويتيين من 33.94 إلى 31.65%. وشكّل الذكور نحو 61.2% من إجمالي سكان الكويت في نهاية العام الماضي مقابل 38.2% للإناث.

أهم الأخبار