سعر النفط الكويتي يواصل ارتفاعه ويقارب 86 دولارا للبرميل

سعر النفط الكويتي يواصل ارتفاعه ويقارب 86 دولارا للبرميل
النفط الخليجي ( الإنترنت)
الكويت: «خليجيون»

شهد سعر برميل النفط الكويتي ارتفاعًا طفيفًا خلال الأسبوع الماضي، حيث ارتفع 90 سنتًا في تداولات يوم الاثنين 19 مارس، مقارنة بسعر البرميل في تداولات يوم الجمعة 10 مارس.

وذكرت مؤسسة البترول الكويتية: «ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 90 سنتا ليبلغ 93ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الاثنين مقابل 03ر85 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي».

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 55ر1 دولار لتبلغ عند 89ر86 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68ر1 دولار لتبلغ 72ر82 دولار، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

تراجع إنتاج الكويت النفطي

وكان أظهر تقرير شهري صادر عن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، أن متوسط إنتاج الكويت من النفط الخام قد تراجع بنسبة 4.03% خلال عام 2023، أي ما يعادل 109 آلاف برميل يوميًا.

وبلغ متوسط الإنتاج اليومي للكويت من النفط الخام في العام الماضي 2.595 مليون برميل، بينما كان 2.704 مليون برميل في عام 2022.

يأتي هذا التراجع في الإنتاج متزامنًا مع إقرار الكويت ضمن تحالف "أوبك+" تخفيضات طوعية للإنتاج النفطي، في محاولة لدعم الأسعار والسيطرة على تخمة المعروض من كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى صعيد الأسعار، فقد تراجع سعر برميل النفط الكويتي خلال تعاملات 2023 بنحو 3.02% ليُسجل بختام العام 79.56 دولار، وذلك بعد ارتفاع سنوي لعامين متتاليين.

ورغم تراجع إنتاج الكويت اليومي في العام الماضي، إلا أنها احتلت المركز الخامس بقائمة الأكبر إنتاجاً بين أعضاء المنظمة البالغ عددهم 12 عضواً.

خام برنت يسجل 86 دولاراً للبرميل

وعالميا، ارتفع خام برنت نحو 86 دولاراً للبرميل بعد أن صعد بنسبة 4% الأسبوع الماضي، في حين تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 81 دولاراً.

اقرأ أيضا:

سقوط آخر بنك سلبي الفوائد في العالم.. المركزي الياباني يرفع الفائدة إلى صفر

خليجيون| هل يشتعل المغرب العربي بحرب بين الأشقاء؟

مصر: تطوير مقابر الصحابة وآل البيت والصالحين و«البقيع الثاني»

أمير الكويت يوجه رسائل قوية إلى وزارة الدفاع والحرس الوطني

فيما أظهرت بيانات، الاثنين، أن إنتاج واستثمارات المصانع في الصين نما بقوة أكبر من المتوقع في بداية العام. وتعتبر البلاد أكبر مستورد للنفط في العالم.

أهم الأخبار