لماذا تغتال إسرائيل قادة الشرطة في غزة؟

لماذا تغتال إسرائيل قادة الشرطة في غزة؟
المبحوح والبيومي والبنا
القاهرة: «خليجيون»

تزايدت حملات الاغتيالات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد قادة الشرطة في قطاع غزة الفلسطيني، مما يثير تساؤلات عديدة حول الدوافع والأسباب وراء هذه الهجمات المستمرة.

في ظل تفاقم الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في غزة، يبدو أن الاحتلال يستهدف بشكل مباشر قادة الشرطة الذين يلعبون دورًا حيويًا في تأمين وتوزيع المساعدات الإنسانية على السكان المحاصرين في القطاع. يرى البعض أن ذلك يأتي في إطار حرب الإبادة والتجويع التي تمارسها إسرائيل على الفلسطينيين في غزة.

خلق حالة من الفوضى

بعض التحليلات تشير إلى أن الهجمات تستهدف زعزعة الأمن في القطاع، وتضعف هياكل الشرطة واللجان الشعبية التي تعمل على تأمين الخدمات والمساعدات للمدنيين. يبدو أن الهدف المحتمل هو خلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، وإفشال أي محاولة لتحقيق الاستقلالية الأمنية في القطاع.

من جهة أخرى، هناك من يعتقد أن هذه الهجمات تأتي كرد فعل على فشل الاحتلال في التعامل مع المقاومة الفلسطينية، وتعد استهداف الشرطة بديلاً عن عدم قدرته على الوصول إلى قادة المقاومة المسلحة.

قوة إسرائيلية في غزة (الإنترنت)
قوة إسرائيلية في غزة (الإنترنت)

إعادة تشكيل الديمغرافية في القطاع

علاوة على ذلك، ترى بعض الآراء أن الاحتلال يسعى إلى تحقيق أهداف استراتيجية أكبر، مثل إعادة تشكيل الديمغرافية في القطاع وتقسيمه إلى مناطق منفصلة، مما يؤدي إلى تهجير السكان وتغيير طبيعة المناطق المستهدفة.

بشكل عام، فإن تزايد عمليات الاغتيال تثير تساؤلات حول مستقبل الوضع الأمني في غزة، وتستدعي إجراءات عاجلة للتصدي لهذه الهجمات وللحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

حماس: الهدف منع وصول المساعدات الإنسانية

وشهد أمس الثلاثاء استشهاد ثلاثة قادة شرطيين اغتالتهم أياد صهيوينة وهم مسؤول عمليات الشرطة العميد فائق المبحوح والمقدم رائد البنا مدير مباحث شمال غزة والمسؤول عن تأمين المساعدات إلى شمال غزة، إضافة إلى رئيس شرطة مدينة النصيرات المقدم محمد البيومي.

سيدة من غزة. الإنترنت
سيدة من غزة. الإنترنت

وكانت قالت حركة حماس تعليقا على اغتيال مدير عمليات الشرطة في غزة فائق المبحوح، إن استهداف الشرطة المدنية دليل إضافي على سعي «العدو النازي» لنشر الفوضى وضرب السلم المجتمعي في القطاع.

اقرأ أيضا:

مشاهد قاسية من مجمع الشفاء الطبي (صور)

انسحاب «البارتي» يضرب انتخابات كردستان: صراع سياسي أم ورقة ضغط؟

إطلاق سراح داني ألفيس المتهم باغتصاب فتاة بملهى ليلي

وتابعت بأن استهداف إسرائيل للمبحوح «يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأنه يسعى بكل قوة إلى منع تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مئات آلاف الجوعى في محافظتي غزة والشمال».، موضحة أن هذه العملية جاءت بعد يومين من نجاح جهود إدخال 15 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة.

أهم الأخبار