فضيحة تهز العراق.. عميد بجامعة البصرة يبتز طالباته جنسيا

فضيحة تهز العراق.. عميد بجامعة البصرة يبتز طالباته جنسيا
صورة من موقع إكس
بغداد: «خليجيون»

في العراق لا حديث يعلو على صوت فضيحة أخلاقية بطلها عميد إحدى الكليات، لتكشف عن عمليات ابتزاز للطالبات واستغلال للمنصب.

واليوم الأربعاء، ضجت صفحات وحسابات عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، بتداول مقاطع فيديو وصور فاضحة لعميد إحدى الكليات في جامعة البصرة، تجمعه بإحدى الطالبات في أوضاع مخلة داخل مكتبه.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن «مصادر»، قولهم إن ذلك العميد يبتز طالبات الكلية، فيما قالت وسائل إعلام أن ه عميد كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

تحرش واستغلال في مكتب العميد

وفيما أكدت حسابات على مواقع التواصل أن الصور الفاضحة التي التقطت من مكتب، هو نفسه مكتب العميد، أعلنت وزارة التعليم العالي العراقية اتخاذ قرار بـ«سحب يد» العميد المتهم بالتحرش بالطالبات وتصويرهن.

ونقل موقع «الحرة» عن المتحدث باسم وزارة التعليم العالي حيدر العبودي، قوله إن الوزارة «اتخذت الإجراءات القانونية بحق العميد الذي انتشرت المشاهد الخاصة بتحرشه بالطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي»، موضحاأن «أولى الخطوات هي سحب يد الشخص المشار اليه».

وأكد أنه «بعد ذلك تم تشكل لجنة وزارية مكلفة بالتحقيق"، مبينا أن "هذه اللجنة لها إجراءاتها بالتثبت والتحقق وستعلن قرارها حال استكمال الإجراءات القانونية»، مضيفا: أنه «سيتم اتخاذ اللازم وفق قانون انضباط موظفي الدولة حال اكتمال التحقيقات».

ونقل الموقع عن مصادر أخرى قولها إن «عددا من الطالبات ذكرن أن العميد وعدد من هيئة التدريس يبتزون الطالبات ويساومونهن مقابل الحصول على معدلات تؤهلهن للحصول على الشهادة الجامعية».

وإحدى الطالبات اللائي تحدثن كانت هي التي ظهرت في المقطع المسرب، موضحة أن «العميد قام بتصوريها وأرسل لها الفيديو وهددها بنشر المقطع المصور في حال رفضها الحضور لمكتبه مرة أخرى، الأمر الذي اضطرها لإخفاء صورتها وإرسال المقطع لإحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي».

التحرش في العراق

وتابعت المصادر أن «الصفحة قامت بدروها بنشر المقطع وإرسال نسخة منه إلى موقع وزارة التعليم العالي».

المجتدزون كلمة السر.. مسؤول كبير في حزب الله يصل إلى الإمارات في زيارة «إنهاء القطيعة»

البحرين تنشئ محكمة دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود

لغز الهجرة الجماعية للسوريين إلى تركيا.. «قسد» ترد على كارنيغي

وفي عام 2022 كشف تقرير للمرصد العراقي لحقوق الإنسان عن حالات تحرش كثيرة في مستشفيات وجامعات ووسائل إعلام عراقية تُساوَم من خلالها النساء بـالجنس مقابل العلاج والدراسة والعمل.

وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان في تقريره إن حالات التحرش الجنسي واللفظي آخذة في التزايد في كثير من المنشآت الحكومية والخاصة -بما في ذلك المنازل في العراق- وفق شهادات لضحايا وشهود عيان.

أهم الأخبار