حزمة الدعم الأوروبي لمصر تدخل مرحلة «التفاصيل»

حزمة الدعم الأوروبي لمصر تدخل مرحلة «التفاصيل»
سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر.
القاهرة: «خليجيون»

ينخرط الاتحاد الأوروبي خلال الفترة المقبلة في اتفاق مع مصر على تفاصيل استخدام حزمة الدعم المالي البالغة 7.4 مليار يورو، وفقما قال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر كريستيان برجر اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء العالم العربي عن برجر القول: «يعمل الاتحاد الأوروبي ومصر على الارتقاء بتعاونهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية والشاملة، ولتعزيز هذه الشراكة، يقترح الاتحاد الأوروبي حزمة دعم مالي واستثماري تصل إلى 7.4 مليار يورو للفترة 2024-2027». وأوضح أن هذه الحزمة تتألف من «قروض ميسرة بقيمة خمسة مليارات يورو، وما يصل إلى 1.8 مليار يورو من الاستثمارات الإضافية ومنح بقيمة تصل إلى 600 مليون يورو».

ويوم الأحد، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسيأن الحزمة المالية تتألف من ثلاثة مكونات رئيسية هي التمويل الميسر وضمانات الاستثمار والدعم الفني لتنفيذ مشروعات التعاون الثنائي. وأشار الرئيس المصري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وعدد من رؤساء الحكومات الأوروبية بالقاهرة إلى أنه اتفق مع رئيسة المفوضية على عقد مؤتمر للاستثمار بين الجانبين خلال النصف الثاني من العام الجاري للتعريف بالفرص والإمكانيات الاستثمارية في بلاده، وبما يسهم في تعزيز انخراط الشركات الأوروبية في السوق المحلية.

مؤتمر استثماري أوروبي في مصر

وقال برجر إن الاتحاد سيعكف على تعزيز التعاون مع مصر في عدد من مجالات الاقتصاد الجديد، بما في ذلك الطاقة المتجددة والهيدروجين والتصنيع المتطور والزراعة والأمن الغذائي والاتصالات والرقمنة والأمن المائي وإدارة المياه. وأضاف «نتوقع أن تتوفر فرصا استثمارية، وسيتم عقد مؤتمر استثماري في وقت لاحق من هذا العام».

وحول الخطوات التي ستتخذها الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي لضمان استخدام الأموال بكفاءة وفعالية، قال برجر "ما زال يتعين علينا الاتفاق على الاستخدامات التفصيلية لهذه الحزمة المالية مع مصر، وسيخضع التنفيذ، بما في ذلك المصادقة، لقواعد الاتحاد الأوروبي، وخاصة المتعلقة بالدعم المالي الكلي.

وردا على سؤال يتعلق بالمشروعات المحددة التي ستستفيد من هذه الحزمة المالية، قال برجر «سوف نركز على الاستقرار الاقتصادي وقضايا المياه والهجرة والتنقل والديموغرافيا ورأس المال البشري».

اقرأ المزيد:

المجتدزون كلمة السر.. مسؤول كبير في حزب الله يصل إلى الإمارات في زيارة «إنهاء القطيعة»

البحرين تنشئ محكمة دولية لتسوية المنازعات التجارية العابرة للحدود

الاحتلال يدفع بـ «لواء هحاريم» على الحدود مع سوريا ولبنان.. ما القصة؟

أهم الأخبار