سفينة تجارية تتعرض لإطلاق نار قبالة سواحل اليمن

سفينة تجارية تتعرض لإطلاق نار قبالة سواحل اليمن
هجمات الحوثيين على السفن بدأت في نوفمبر الماضي
القاهرة: خليجيون

قالت شركة أمبري لأمن الملاحة البحرية، إن «سفينة تجارية أبلغت عن تعرضها لإطلاق نار على بعد 109 أميال بحرية من سواحل اليمن»، حسب رويترز.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، تلقيها تقريرا باستهداف سفينة على بعد حوالي 80 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية.

وفي وقت سابق، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إنها تلقت تقريرا باستهداف سفينة على بعد حوالي 80 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية.

جاء ذلك بعدما قالت مهمة «أسبيدس» التابعة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، الأربعاء، إن «طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الفرنسية دمرت طائرة مسيرة مقاتلة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر في مسعى لحماية السفن التجارية».

وذكر بيان أصدره مقر «أسبيدس في مدينة لاريسا اليونانية أن «مدمرة حربية فرنسية رصدت طائرة مسيرة تابعة لحركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران تحلق قرب سفن تجارية».

و الهليكوبتر الفرنسية التي كانت تقوم بدورية في المنطقة، غيرت وجهتها المدمرة بغرض التعامل مع الطائرة المسيرة وتدميرها بسلاحها الآلي، بحسب البيان.

وكانت قد أطلقت المهمة «أسبيدس» في فبراير الماضي بهدف حماية الطريق الرئيس للتجارة العالمية من هجمات تشنها حركة الحوثي بالطائرات المسيرة والصواريخ.

والإثنين الماضي، أعلن الجيش الأميركي تدمير 7 صواريخ مضادة للسفن وثلاث طائرات مسيرة وثلاث حاويات لتخزين الأسلحة في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

بيان القيادة العسكرية الأميركية الوسطى

وزعمت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى (سنتكوم) في بيان على منصة بأن «قواتها تحركت دفاعاً عن النفس لتدمير الصواريخ المضادة للسفن والطائرات المسيرة، إضافة إلى ثلاث حاويات لتخزين الأسلحة».

ومنذ يناير الماضي، تواصل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا بدعم دولي، شن غارات على مواقع الحوثيين لمكافحة هجمات تشنها الجماعة المتحالفة مع إيران على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبدأت قوات الحوثي اليمينية هجماتها في البحر الأحمر مستهدفة السفن المتجهة إلى إسرائيل إذ بررت تلك العمليات تضامنا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر.

كما رهنت إنهاء هجماتها بوقف إطلاق النار في غزة، في حين اضطرت عدد من الشركات إلى تغيير مسار السفن إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، وأعادتا تصنيفها كجماعة إرهابية

اقرأ المزيد

انفجار قرب سفينة بسواحل اليمن

أهم الأخبار