تكهنات هدنة غزة تقود أسعار النفط إلى الانخفاض

تكهنات هدنة غزة تقود أسعار النفط إلى الانخفاض
منشأة نفطية في العراق. (رويترز)
القاهرة: «خليجيون»

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط تكهنات باقتراب وقف إطلاق النار في غزة مما قد يخفف المخاوف الجيوسياسية في غرب آسيا، في حين أثر ارتفاع الدولار وتعثر الطلب الأميركي على البنزين على الأسعار.

وانخفضت أسعار الخام تحت وطأة احتمالية وقف إطلاق النار في غزة، وانخفضت أكثر بسبب ارتفاع الدولار وانخفاض الطلب على البنزين في الولايات المتحدة.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت عند 85.36 دولارًا للبرميل، منخفضًا بنسبة 0.5%. وبالمثل، تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 0.5% ليتداول عند 80.67 دولارًا للبرميل. بعد ارتفاعهما بأكثر من 3% الأسبوع الماضي، من المقرر أن يختتم كل من برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأسبوع على ارتفاع طفيف.

وقال توني سيكامور المحلل في آي.جي في مذكرة لـ«رويترز» إن أسعار النفط تراجعت على خلفية صياغة قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة ومع بدء جولة أخرى من جني الأرباح.

وتخطط الولايات المتحدة لطرح مشروع قرار يدعو إلى هدنة فورية في القطاع للتصويت في مجلس الأمن الدولي بما يزيد الضغط على حليفتها. فيما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن التوقعات هي أن تتوصل محادثات قطر إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما سيخفف التوترات الجيوسياسية في المنطقة. ويتوجه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) دافيد برنياع إلى قطر يوم الجمعة للمشاركة في مفاوضات للتوصل لوقف لإطلاق النار بقطاع غزة في وقت

انخفاض مخزونات النفط

ومع ذلك، قالت «إف جي أيه» إن البيانات الأسبوعية الأولية للنصف الأول من مارس أظهرت انخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات الرئيسية البرية في مراكز النفط الرئيسية على مستوى العالم بنحو 12 مليون برميل، مقارنة بمتوسط السحب في الفترة من 2015 إلى 2019 البالغ 6 ملايين برميل، وهو ما يمكن أن يكون صعوديا للنفط.

أيضًا، ارتفع الدولار الأميركي بعد أن جاء تخفيض سعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري بمثابة مفاجأة لتعزيز الرغبة في المخاطرة العالمية. ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، مما يضعف الطلب.

اقرأ المزيد:

سباق مع الوقت لتمرير الميزانية الأميركية

خليجيون| أفق الحلول في السودان «المنسي»

حقيقة تعطل «إنستاباي» في مصر.. ماذا تعرف عن التطبيق؟

أهم الأخبار