مستشار محمد بن زايد يرسم «صورة قاتمة» للنظام الدولي.. ما السبب؟

مستشار محمد بن زايد يرسم «صورة قاتمة» للنظام الدولي.. ما السبب؟
المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش. أرشيفية
أبوظبي: «خليجيون»

تحدث المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش عن «صورة قاتمة للنظام الدولي تفرض نفسها مع المآسي المتكررة».

ونوه قرقاش في تغريدة عبر منصة «إكس» إلى «شل المجتمع الدولي في التوصل الي وقف لاطلاق النار في الحرب الهمجيه على غزة الي الهجوم الارهابي الشنيع في موسكو»، وقال «العالم يواجه تحديات الماضي عوضا عن التعامل مع فرص المستقبل».

جاءت تغريدة أنور قرقاش بعدما أرجئ تصويت على مشروع قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف إطلاق نار «فوري» في غزة إلى غد الإثنين بعدما كان مقررا أمس السبت، سعيا لتفادي فشل جديد بعد رفض مشروع قرار أميركي الجمعة، على ما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة فرانس برس.

فيتو مزدوج بشأن غزة

واستخدمت روسيا والصين الجمعة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لإسقاط مشروع قرار أميركي دعمت فيه واشنطن للمرة الأولى وقفا «فوريا» لإطلاق النار في غزة ربطا بالإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة منذ أكتوبر».

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غز، استخدمت الولايات المتحدة، حليفة الدولة العبرية، حق النقض (الفيتو) ثلاث مرات لإسقاط مشاريع قرارات في المجلس تدعو لوقف إطلاق النار، معتبرة أن ذلك سيصبّ في صالح الحركة الفلسطينية.

ودعمت الولايات المتحدة إسرائيل سياسيا وعسكريا منذ اندلاع الحرب. إلا أن واشنطن بدأت في الآونة الأخيرة توجيه انتقادات للدولة العبرية على خلفية القيود على إدخال المساعدات الإنسانية وارتفاع حصيلة القتلى المدنيين في القطاع المحاصر.

مجزرة موسكو

كذلك جاءت تغريدة المسؤول الإماراتي على خلفية المجزرة التي وقعت في قاعة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو، في هجوم هو الأكثر حصداً للأرواح في البلاد منذ حوالى عقدين والأكثر فتكاً في أوروبا وتبناه تنظيم الدولة الإسلامية. لكن السلطات لم تشر إلى مسؤولية هذه الجماعة، متحدثة بالمقابل عن تورط أوكراني.

وأعلن المحقّقون ارتفاع حصيلة القتلى إلى 137 شخصاً، بينهم ثلاثة أطفال، بعدما كانت 133 قتيلاً السبت، فيما يتواصل البحث عن ضحايا بين أنقاض المبنى الذي يضمّ صالة للحفلات الموسيقية. ولم يدلِ الرئيس فلاديمير بوتين بأي تصريح جديد الأحد، بعدما كان قد تحدّث السبت، إلّا أنّه أضاء شمعة في كنيسة صغيرة في مقرّ إقامته بالقرب من موسكو، حسبما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسمه.

في هذه الأثناء، عثر المحقّقون على حوالى 500 رصاصة وبندقيّتين من طراز كلاشنيكوف، قالوا إنّها تعود الى «المهاجمين».

اقرأ المزيد:

خالد بن سلمان يتوج رحلة «الشراكة» مع باكستان بلقاء شهباز

شاهد: غوتيريش يتحدث من القاهرة عن «معاناة» غزة

مصر تعتزم تنفيذ خطة استباقية لمنع حدوث أزمة سلع

أهم الأخبار