شاهد: درون روسي يختطب مسيرة أوكرانية في الجو

شاهد: درون روسي يختطب مسيرة أوكرانية في الجو
حرب الدرونات
القاهرة: «خليجيون»

نشرت وسائل إعلام روسية أحد المقاطع المصورة، اليوم الخميس، يظهر اختطاف درون روسي درونا أوكرانيا، وأسره بعد أن تعلق فوق مسيّرة العدو وغطاها بشبكة.

وحسب « روسيسكايا غازيتا»، أسفرت العملية عن منع درون أوكرانيا من الحركة واختطافه ونقله إلى منطقة آمنة، حيث أسقطه على الأرض ليصبح غنيمة في أيدي الجنود الروس، وفق تعبير الوكالة.

وقالت الوكالة الروسية إن مجال استخدام المسيرات في منطقة العملية العسكرية الخاصة لا يزال يزداد من يوم إلى آخر، واستخدمت الدرونات أولا كوسيلة للاستطلاع والتوجيه إلى الهدف، ثم بدأ استخدامها كقاذفات مصغرة وذخائر حائمة.

حرب الدرونات

وذهبت إلى أنه هناك أمثلة لأسر الجنود الأوكرانيين من قبل المسيّرات الروسية ومرافقتها إلى الخطوط الخلفية، أما المسيرات البرية فغالبا ما تنقل الذخائر والإمدادات إلى خط الالتماس المباشر وتقوم بإجلاء الجرحى من ميدان القتال.

ومؤخرا كثر الحديث عن ما يسمى بـ«حرب الدرونات» (طائرات بلا طيار)، عندما تشتبك المسيّرات الجوية مع بعضها البعض، كما سجلت حالات توجيه ضربات جوية إلى روبوتات برية مقاتلة من قبل مسيرات جوية أيضا.

الحرب الروسية الأوكرانية

وتسببت الحرب في أوكرانيا، التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 فبراير 2022، بأزمة واسعة النطاق، وحصيلة القتلى في ارتفاع متواصل بسبب القصف والمعارك الضارية من الجانبين، فيما فر ملايين الأشخاص من أوكرانيا نحو البلدان الأوروبية بشكل أساسي، وفق «فرانس برس».

اقرأ أيضا:

لافينيا نادر.. موهبة مصرية تعيد كتابة تاريخ الأطفال في الدراما

سفن حربية روسية تقتحم البحر الأحمر

أغلى لاعب مصري في التاريخ.. مرموش يتأهب للانقضاض على عرش صلاح في ليفربول

وفي سبتمبر 2022، نظمت موسكو استفتاءات لضم أربع مناطق تشكل معا نحو 15 بالمئة من الأراضي الأوكرانية وهي: خيرسون وزابوريجيا (في الجنوب) ودونيتسك ولوغانسك (في الشرق)، وهددت بعد ضمها باستخدام السلاح النووي للدفاع عنها، في خطوة دانتها كييف، مدعومة بالدول الغربية والأمم المتحدة، معتبرة استفتاءات الضم إجراء قسريا وغير قانوني.

أهم الأخبار