«خليجيون»| أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

«خليجيون»| أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في رمضان
ممارسة التمارين الرياضية
القاهرة: منار إبراهيم

الصيام هو عادة يمارسها المسلمون خلال شهر رمضان، ولكن مؤخراً أصبح الصيام واحدا من أهم الطرق التي تساعدك على إنقاص الوزن وخسارة المزيد من الدهون، حيث أثبت علمياً فعاليته في التأثير الإيجابي على الصحة العامة للإنسان.

ومن أهم الطرق التي تعزز فوائد الصيام هي ممارسة التمارين الرياضية، لذلك تقدم الدكتورة «رانيا حسن» إخصائية التغذية الصحية والبدنية، عضو هيئه تدريس بجامعه فاروس، لمتابعي «خليجيون» أفضل وقت للممارسة التمارين الرياضية في رمضان.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

يفضل ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار بنص ساعة، يمكن المشي السريع في الخارج، أو المشي على آلات رياضية ولكن بدون الجري.

ودا بسبب أن الصيام لفترات طويلة يقلل نسبة السكر في الدم، لذلك يبدأ الجسم في اخذ الطاقة من مخزون الدهون لديه.

يمكن ممارسة المشي داخل المنزل لكبار السن walk at home.

أما بالنسبة للأشخاص محبي ممارسة التمارين الرياضية في الجيم، نذهب قبل الإفطار بنص ساعة يمكن ممارسة تمارين الكارديو من أجل إطالة النفس وحرق المزيد من الدهون.

ثم تناول وجبة الإفطار خفيفة تحتوى على جزء من النشويات المعقدة، لمزيد من الحصول على الطاقة للجسم، وبعدها ممارسة تمارين رفع الأثقال، وتناول وجبة تحتوى على البروتين لبناء العضلات.

@drania.ali

احسن وقت للرياضه فى رمضان د رانيا على اخصائيه التغذيه العلاجيه #تغذيه_صحيه #رشاقة #هنخس #رياضة_تحفيز #lifestylechange #تغذيه #رياضة_تحفيز #lifestylechange #دايت #رمضان #رياضه_في_البيت #قوام #رشاقة

♬ Mortals - Warriyo

فوائد التمرين الرياضية في رمضان

يفترض الكثير من الناس أن الصيام يعني نقص الطاقة، لكن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان يمكن أن توفر في الواقع فوائد عديدة، بما في ذلك:

فقدان الوزن: يؤدي الصيام خلال شهر رمضان بشكل طبيعي إلى نقص السعرات الحرارية، مما يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. عند دمجها مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج كبيرة في فقدان الوزن.

اكتساب العضلات: يمكن أن تساعد التمارين الرمضانية التي تتضمن تدريبات القوة في بناء كتلة العضلات، خاصة إذا كنت تستهلك ما يكفي من البروتين خلال ساعات عدم الصيام.

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أمر مهم بشكل خاص خلال شهر رمضان لأن الصيام يمكن أن يضع ضغطًا إضافيًا على القلب.

زيادة مستويات الطاقة: على الرغم من أنك قد تشعر بالتعب في البداية، إلا أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الطاقة لديك وتحسين مزاجك العام خلال شهر رمضان.

النوم بشكل أفضل: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تنظيم أنماط نومك، مما يؤدي إلى ليالي أكثر راحة خلال شهر رمضان.

ممارسة الرياضة

نصائح للتمرين في رمضان

إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، فإليك بعض النصائح للمساعدة في إنجاح تمرينك:

خطط لجدول التمرين الخاص بك: إن التخطيط لجدول التمرين مسبقًا سيساعد على ضمان إمكانية دمج التمرين في روتينك اليومي.

التركيز على التمارين منخفضة الشدة: يمكن أن تكون التمارين عالية الشدة خلال شهر رمضان خطيرة، لذا ركز على التمارين منخفضة الشدة مثل المشي أو اليوجا أو تمارين القلب الخفيفة.

الترطيب الجيد: من الضروري الحفاظ على رطوبة الجسم خلال شهر رمضان، لذا تأكد من شرب الكثير من الماء والسوائل الغنية بالكهرباء خلال ساعات عدم الصيام.

زود جسمك بالأطعمة المغذية: تأكد من تناول نظام غذائي متوازن خلال شهر رمضان، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

استمع إلى جسدك: إذا شعرت بالتعب أو الإعياء أثناء التمرين، توقف واستريح. استمع إلى جسدك ولا تضغط على نفسك كثيرًا.

أقرا أيضا: ماسكات طبيعية للحصول على بشرة صافية قبل العيد

أهم الأخبار