شخصية غامضة تثير الجدل في مراسم تنصيب السيسي

شخصية غامضة تثير الجدل في مراسم تنصيب السيسي
مناع يتوسط السيسي والجبالي ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أثارت شخصية المستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب المصري، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره في صورة وهو يتوسط الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، ضمن مراسم استقبال الرئيس المصري لحلف اليمين لولايته الرئاسية الجديدة.

وتداول نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي الصورة المشار إليها وبدأت التساؤلات عن حقيقة الرجل وقوة منصبه التي تجعله يتوسط الرئيس السيسي والمستشار الجبالي رئيس مجلس النواب المصري، حتى كشف كثير من المتابعين عن شخصية صاحب الصورة.

انتداب مناع

وكان مجلس الدولة المصري، قد وافق على انتداب المستشار أحمد مناع لمجلس النواب للعمل أمينًا عامًا للمجلس خلال مدة الفصل التشريعي الثانى.

وبخصوص سيرته الذاتية شغل المستشار أحمد مناع العديد من المناصب والمسؤوليات منها منصب عضو قسم التشريع بمجلس الدولة، كما تولى رئاسة مركز الدراسات القضائية بمجلس الدولة (2018-2019).

كما عمل المستشار مناع بمحكمة القضاء الإداري ببورسعيد، و أُعير لدولة قطر، ثم عمل بالأمانة العامة لمجلس الدولة.

وتخرج المستشار أحمد مناع في كلية الحقوق عام 1990، وهعمل بفتوى وزارة الداخلية المصرية.

حفل تنصيب السيسي 2024

وفي وقت سابق اليوم أدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب بمقره الجديد بالعاصمة الإدارية.

وبدأت المراسم بدعوة المستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس إلى الانعقاد في جلسة خاصة، يؤدى الرئيس السيسى خلالها اليمين الدستورية.

وحضر الجلسة كبار رجال الدولة وعدد من السفراء وممثلى الدول، وتبدأ مراسم الجلسة الخاصة بأن يتلو رئيس المجلس الرسالة الواردة من الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان فوز الرئيس ثم يدعوه إلى أداء اليمين الدستورية.

وأدى الرئيس المنتخب اليمين المنصوص عليها في الدستور المصري: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وشملت المراسم عادة إطلاق المدفعية عددا من الطلقات احتفالا بتنصيب الرئيس لولاية تبدأ من 2 أبريل 2024 حتى 1 أبريل 2030.

ويُلقى رئيس مجلس النواب كلمة يُهنئ فيها الرئيس، ثم يدعوه لمخاطبة النواب وإلقاء بيانه أمام الجلسة.. بعد الانتهاء، يُعلن رئيس المجلس رفع الجلسة، ويُغادر الرئيس القاعة بينما يُعزَف السلام الجمهورى في حرم البرلمان.

اكتساح في الانتخابات

في ديسمبر الماضي أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية بعدما حصل على 39 مليونا و 702 ألف صوت بنسبة 89.6%.

وحصل أقرب منافسيه المرشح حازم عمر على المركز الثاني بنسبة 4.5% من إجمالي الاصوات، فيما حصل المرشح فريد زهران على 4% من الأصوات بالمركز الثالث، والمرشح عبد السند يمامة خصل على 1.9% من الأصوات في المركز الرابع.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها لم تتلق أية طعون من المرشحين فى الانتخابات الرئاسية أو وكلائهم، على القرارات الصادرة من اللجان العامة بشأن عملية الاقتراع، خلال الموعد المقرر لهذا الإجراء، والمُحدد فى الجدول الزمنى للعملية الانتخابية،

رسائل السيسي في حفل تنصيبه رئيسًا لمصر

استدعاء وزير عراقي لكشف 30 مليارديرا استولوا على المال العام

أهم الأخبار