فايز الدويري يفض اشتباك «طوفان الأقصى»

فايز الدويري يفض اشتباك «طوفان الأقصى»
المحلل العسكري الأردني فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

علّق المحلل العسكري الأردني اللواء فايز الدويري على الجدل المثار حول توصيف عملية «طوفان الأقصى»، ودورها في إعادة تشكيل مستقبل القضية الفلسطينية، بين من يراها بصورتها الفاعلة المؤثرة في تحرير الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن يراها سببًا في دمار قطاع غزة وقتل عشرات الآلاف الفلسطينيين.

تدخل الدويري، في تعليق عبر حسابه على منصة «إكس» لفض هذا الاشتباك، بالتأكيد على أن «عملية طوفان الأقصى رمز الكرامة العربية».

شرح المحلل العسكري الأردني تباين المواقف من حركة «حماس» بين مؤيد ومعارض، باعتبار أن «الجميع يقدم وجهة نظره التي قد نتفق أو نختلف معها حسب توافقها أو تعارضها مع القناعات المنطلقة من موقف إسلامي عروبي وطني»، بحسب قوله.

الدويري: الغلو في كره حماس تجاوز للمنطق

لكن الدويري يرى أن «بلوغ الغلو في كره حماس والحقد عليها لدرجة اتهامًا بالعمالة، وأن يطلق على عملية طوفان الأقصى، رمز الكرامة العربية، أنها طوفان قاسم سليماني، فذلك تجاوز للمنطق وتحقير لدماء الشهداء».

وتابع: «إذا أراد الإنسان أن يعرف حقيقة موقفه فلينظر إلى سهام العدو أين تتجه، عندها يكتشف هل يقول الصدق أم ينافق لأجل مكسب شخصي، هل أدعم أبو عبيدة أم أقف بجانب بني غفير وسيموترش والنتن ياهو، وأتحدث نيابة عن أفخاي أذرعي، ليختار كل منا أين يقف، وسيحاسب الله عز وجل كل منا على عمله».

الدويري يواكب أحداث غزة

وعرف عن فايز الدويري تحليلاته على قناة «الجزيرة» القطرية التي تسلط الضوء على عمليات المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي في غزة في خضم الحرب المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

ويقدم الدويري تعليقات وتحليلات عبر حسابه على منصة «إكس» بشكل مستمر، تتناول التطورات الميدانية في قطاع غزة، أو مستقبل القضية الفلسطينية بشكل عام.

وسبق أن تخصص الدويري في تحليل العمليات العسكرية التي جرت في اليمن منذ العام 2015، عبر برامج قناة «الجزيرة»، قبل أن يواكب العدوان الأخير على غزة، وتنفجر شهرته في ديسمبر الماضي، حين بثت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» فيديو لاستهدافها قوة صهيونية مكونة من 10 جنود، وفي التسجيل المصور قال أحد مقاتلي القسام أثناء استهداف أحد المنازل في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة «حلل يا دويري»، في إشارة إلى المحلل العسكري الأردني، اللواء فايز الدويري.

اقرأ أيضًا:

فايز الدويري يستطلع متابعيه في اسم مقترح لإسرائيل

فايز الدويري يتحدث عن «غطاء» و«فاتورة باهضة» في غزة

فايز الدويري يشرح الدوافع الرئيسية لتدمير مجمع الشفاء

أهم الأخبار