الأربعاء أول أيام عيد الفطر في 7 دول عربية

الأربعاء أول أيام عيد الفطر في 7 دول عربية
استطلاع هلال شوال في دول عربية. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت 7 دول عربية تعذر رؤية هلال شهر شوال، وسيكون غدا الثلاثاء المتمم لشهر رمضان، والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر أعلنت أن يوم غد الثلاثاء الموافق 9 من شهر أبريلهو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن بعد غد الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السعودية، أعلن الديوان الملكي قرار المحكمة العليا أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس). واستطلع مرصد حائل شمال السعودية هلال شوال، حيث تعذر رؤيته ليعلن أن يوم الثلاثاء سيكون المتمم لشهر رمضان. والمرصد واحد من 11 مرصدا في المملكة مهمتها تحري الهلال بحضور أعضاء محاكم ومتخصصين.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بأن «غدا المتمم لشهر رمضان، والأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد».

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء تعذر رؤية هلال شهر شوال لعام 2024، بواسطة اللجان الشرعية لاستطلاع الهلال، معلنة أن الأربعاء الموافق العاشر من شهر إبريل لعام 2024، هو أول أيام عيد الفطر المبارك. كما أعلن مرصد حلوان في العاصمة المصرية القاهرة تعذر رؤية هلال شوال بالعين المجردة يوم الاثنين، ليكون يوم الثلاثاء المتمم لشهر رمضان.

كذلك أعلن لبنان واليمن، الموعد ذاته، وفق بيان لمفتي الجمهورية اللبنانية، عبد اللطيف دريان، ووزارة الأوقاف اليمنية.

من جهته، أكد مفتي فلسطين محمد حسين تعذر رصد هلال شوال يوم الاثنين، ليكون الثلاثاء المتمم لشهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر في الأراضي الفلسطينية.

خلافات الليبيين على هلال الفطر

وفي ليبيا، غادر قطار الخلافات بين الليبيين محطة السياسة إلى محطة الدين والملف الاجتماعي، إذ برز خلاف بينهم حول موعد رصد هلال شهر رمضان الجاري للتحقق من موعد يوم عيد الفطر.

ويمكن رصد بداية هذا الخلاف عندما طالبت الحكومة المكلفة من البرلمان من لجان التقصي التابعة للهيئة العامة للإفتاء بتحري هلال عيد الفطر يوم 28 من رمضان أي قبل الموعد المحدد بيوم، وذلك تحسبا أن يكون هناك خطأ في استطلاع هلال شهر رمضان.

بعدها أعلنت الأوقاف الليبية أنه في حال رؤية الهلال في ذلك اليوم، سيصوم الليبيون 28 يوما فقط وسيكون مقررا عليهم صيام يوم إضافي بعد العيد، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

وفي بداية الشهر، بدأ الليبيون صيام رمضان الثلاثاء 12 مارس، عكس أغلب الدول العربية والإسلامية التي سبقتها بالصيام، ليصبح وقت استطلاع هلالها يوم 28 رمضان، بينما يوافق 29 رمضان في دول الجوار.

اقرأ المزيد:

انقسام حول «هلال العيد».. شهر رمضان في ليبيا 28 يوما فقط

مرتضي منصور: إبراهيم عيسى قريب مبارك وحصل على عفو رئاسي بعد بكائه

«وصمة العار».. محمد البرادعي يهاجم العرب بسبب غزة

أهم الأخبار