ما العلاقة بين حرب غزة وغزو أوكرانيا؟.. فايز الدويري يوضح

ما العلاقة بين حرب غزة وغزو أوكرانيا؟.. فايز الدويري يوضح
فايز الدويري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

شرح المحلل العسكري اللواء المتقاعد فايز الدويري العلاقة بين العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر منذ أكتوبر الماضي وبين الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أتم عامه الثاني.

وقال فايز الدويري في تغريدة عبر منصة «إكس»، اليوم السبت، «(غزة تحارب العالم).. عبارة جرت على لساني في أحد المقابلات، وهي تعبير مجازي ورداً على هبة دول الغرب لدعم الكيان الصهيوني بعد السابع من أكتوبر، اعتبرها البعض مبالغة وتضخيم لتأثير السابع من أكتوبر في أحداث إنعطافة إستراتيجية في إدارة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإعادة ترتيب الأولويات الدولية للتنافس العالمي».

وأضاف فايز الدويري «تذكرت تلك العبارة صباح هذا اليوم بعد أن قرأت تصريح رئيس اركان الجيش الاوكراني والذي يشير فيه إلى خطورة الجبهة الشرقية».

وأرجع فايز الدويري تراجع أداء الجيش الاوكراني إلى «تراجع المساعدات العسكرية الأميركية والتي تحولت لدعم الكيان الصهيوني في مواجهة فصائل المقاومة».

فايز الدويري: غزة أجبرت 3 دول على إعادة ترتيب أولوياتها في أوكرانيا

وتابع فايز الدويري «ا أقول أن غزة هزمت الجيش الأوكراني لكنها أجبرت أميركا وبريطانيا وألمانيا وهي اكثر الدول دعماً لأوكرانيا على إعادة ترتيب أولوياتها في تصدير السلاح وتقديم المساعدات العسكرية»، مضيفا «ستبقى غزة وفصائل المقاومة واسطة العقد في الدفاع عن كرامة وشرف الأمة وهي من تحمل أمانة المسؤولية في استرداد الحقوق المسلوبة».

وبلغ عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية، منذ بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022، 500 ألف، وفقما نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين لم تكشف عن هوياتهم. قالت الصحيفة إن المسؤولين حذّروا من أنه ما زال من الصعب تقدير عدد الضحايا، لأن موسكو دأبت غالباً على تقليص عدد القتلى والجرحى في الحرب، ولم تكشف كييف عن الأرقام الرسمية.

على صعيد مواز، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 33 ألفا و634 شهيدا و76 ألفا و214 جريحا منذ 7 أكتوبر الماضي. وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 8 مجازر في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية راح ضحيتها 89 شهيدا و120 مصابا.

اقرأ المزيد:

تعيين الأردني مهند هادي نائبًا للمنسق الأممي للسلام بالشرق الأوسط

تحذير دولي جديد من عواقب تهجير الفلسطينيين إلى سيناء

سفير أميركي عمل جاسوسًا ضد بلاده 40 عامًا

أهم الأخبار