اعتراف إيراني: أبلغنا أميركا قبل الضربات وأن هجماتنا ستكون «محدودة»

اعتراف إيراني: أبلغنا أميركا قبل الضربات وأن هجماتنا ستكون «محدودة»
وزير خارجية إيران ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، إن طهران أبلغت واشنطن أن هجمات إيران ضد إسرائيل ستكون محدودة وللدفاع عن النفس.

وأوضح عبد اللهيان، خلال اجتماع مع سفراء أجانب في طهران اليوم الأحد، نقلته «سكاي نيوز» إن إيران أبلغت الولايات المتحدة أن هجماتها ضد إسرائيل ستكون «محدودة» وللدفاع عن النفس.

وأضاف عبد اللهيان أن طهران أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من الهجمات على إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن طهران لن تتردد في الدفاع عن مصالحها ضد أي عدوان جديد، مضيفا «عمليتنا العسكرية استهدفت مواقع انطلاق طائرات إف 35»، وأن الهجوم الإسرائيلي على قنصليتنا مخالف للقوانين والمواثيق الدولية.

وزاد وزير الخارجية الإيرانب «تحلينا بضبط النفس لكن يبدو أن إسرائيل فهمت ذلك خطأ، كنا دقيقين جدا في الرد على إسرائيل، ولا نبحث عن استهداف الأميركيين ولا القواعد الأميركية في المنطقة».

وحذر عبد اللهيان «إذا تم استهدافنا من القواعد الأميركية في دول المنطقة سنكون مضطرين لاستهدفها»، واستدرك «بريطانيا وفرنسا عرقلتها صدور بيان عن مجلس الأمن يدين العدوان على قنصليتنا، وعزوف مجلس الأمن عن اصدار بيان بشأن العدوان شجع نتنياهو على خرق القوانين».

نتائج مخيبة والحصيلة صفر

في المقابل انتقد محللون عرب وخليجيون النتائج الصفرية للهجمات الإيرانية على إسرائيل معتبرين أنها خدمت نتنياهو في الأساس.

واعتبر أستاذ العلوم السياسية والنائب السابق بالبرلمان الكويتي، عبد الله النفيسي، أن النظام الإيراني أنقذ حكومة بنيامين نتنياهو، في أعقاب هجوم يُعتقد أن نتائجه الميدانية متواضعة.

ويشكك العديد من المتابعين من جدوى هجوم شنته إيران الليلة الماضية تجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، لكن سلطات الاحتلال تزعم أن أغلبها جرى اعتراضه والقليل سقط بدون خسائر بشرية.

وقال الدكتور عبد الله النفيسي عبر حسابه على منصة إكس: «هجوم إيران على إسرائيل يصرف نظر العالم عن غزة، وينقذ حكومة نتنياهو التي كانت على شفير السقوط».

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أثناء الليل على إسرائيل، جرى إسقاط 99% منها.

وأورد الناطق العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري، أن إيران أطلقت 170 طائرة مسيرة، ولم تدخل واحدة منها المجال الجوي الإسرائيلي. وجرى إسقاطها جميعا خارج حدود البلاد على يد إسرائيل وحلفائها.

في حاجة لضربات موجعة

في المقابل عبر الدكتور عايد مناع الكاتب السياسي والإعلامي الكويتي عن إحباطه لعدم تعرض دولة الاحتلال لضربات موجعة.

وأضاف مناع على صفحته بـ «إكس» أُشهد الله أنني أتمنى أن تتعرض إسرائيل لضربات عنيفة وشديدة الوطأة على قدراتها العسكرية والإقتصادية لأن هذه الدولة قامت على ظلم شعب آخر».

وتابع الكاتب الكويتي «ويا ليت إيران تحقق مالم تتمكن الدول العربية من تحقيقه لعل ذلك يؤدي إلى نزع الغطرسة الصهيونية وتمكين الفلسطينيين من الحصول على جزء من حقوقهم التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية بموجب قرار التقسيم 1947/181.».

وأضاف بيان جيش الاحتلال أن إيران أطلقت 30 صاروخ كروز آخر، ولم يدخل أي منها المجال الجوي الإسرائيلي. بالإضافة إلى ذلك أطلقت طهران 120 صاروخا باليستيا، تمكنت بعضها من تجاوز الدفاعات الإسرائيلية، وضربت قاعدة نيفاتيم الجوية، في جنوب إسرائيل.

يعتقد متابعون أن الهجوم الإسرائيلي لم يترك سوى دلالة مهاجمة الأراضي المحتلة بشكل مباشر، لكنه لم يحصد نتائج كبيرة على مستوى العمليات.

غير أن البعض يعتبر أن مجرد الهجوم على إسرائيل هي سابقة لم تحدث منذ حرب 1973، ويمكن أن تكون مؤشرًا على جراة إيرانية أخرى لمهاجمة أهداف عسكرية إسرائيلية.

مسيرات غير مذخرة

فيما شككت ابتسام الكنبي مؤسس ورئيس مركز الامارات للسياسات، أستاذ العلوم السياسية في كون المقذوفات الإيرانية والطائرات مذخرة من الأساس.

وقالت المنبي في تغريدة على إكس «معظم المقذوفات الإيرانية على ما يبدو كانت غير مذخرة، وكان هدفها إرهاق الدفاعات الجوية الإسرائيلية فقط.».

وتابعت «أطلقت إيران ما مجموعه، 185 مسيرة، و36 صاروخ كروز، و110 صواريخ أرض-أرض على إسرائيل، معظمها تم التصدي له بنجاح خارج الأجواء الإسرائيلية من قبل تحالف ضم أميركا وفرنسا وبريطانيا، وما وصل منها إلى داخل إسرائيل استهدف موقعين عسكريين تم إخلاؤهما مسبقا، أحدهما قاعدة نيفاتيم الجوية التي تحتضن طائرات (إف 35)، والتي انطلق منها الهجوم على القنصلية بحسب مصادر إيرانية، علاوة على مركز سيطرة وتحكم يقع في مرتفعات جبل الشيخ».

إيران تعلن استهداف قاعدة عسكرية قرب مفاعل ديمونا النووي

نتائج مخيبة ومسيرات ديكور وفنكوش التسليح الإيراني.. ماذا قال ساسة الخليج عن هجمات السبت؟

أهم الأخبار