الكويت: غلاء المعيشة وإقامة الأجانب يتصدران اجتماع «مجلس الأمة» الأول

الكويت: غلاء المعيشة وإقامة الأجانب يتصدران اجتماع «مجلس الأمة» الأول
النائيان فهد المسعود وهاني شمس ( الجريدة)
القاهرة: «خليجيون»

انطلق الاجتماع النيابي التنسيقي، اليوم الأحد، في قاعة مكتب مجلس الأمة الكويتي قبل قليل بحضور أكثر من 42 نائباً حتى الآن، وفق وسائل إعلام محلية.

ومع توجه الأنظار إلى الاجتماع التنسيقي الأول الذي سيعقده النواب اليوم، تتصدر زيادتا غلاء المعيشة والقرض الحسن وإقامة الأجانب، إلى جانب انتخابات اللجان دائرة الاهتمام.

وأكد النائب صالح عاشور، بصفته رئيس السن للجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثامن عشر، إنه بعد إعلان النائب أحمد السعدون عزمه خوض انتخابات رئاسة مجلس الأمة، التزامه بنص المادة 87 من الدستور والدعوة إلى الجلسة الافتتاحية حسب المواعيد الدستورية.

وصرح عاشور أمس: «ملتزمون بنهجنا وبما نص عليه دستور دولة الكويت حسب المادة 87 ومستمرون بما أعلناه سابقاً، وعليه فإن الجلسة الافتتاحية ستكون حسب المواعيد الدستورية»، مؤكداً أن «جميع ما يشاع عن الإلغاء غير صحيح».

بدوره، قال النائب فهد المسعود لموقع «الجريدة» الكويتي إنه تلقى اتصالاً من النائب سعود العصفور لحضور الاجتماع التنسيقي النيابي المخصص لتحديد الأولويات للمرحلة المقبلة، أسوة بما تم في الفصل التشريعي السابق، متوقعاً أن تتبع هذا الاجتماع اجتماعات أخرى، في ظل وجود وقت حتى الموعد الرسمي لافتتاح دور الانعقاد الذي حدده سمو أمير البلاد في 14 مايو المقبل.

غلاء المعيشة في الصدارة

ولفت المسعود أن قوانين تحسين معيشة المواطنين ستتصدر أولويات الانعقاد الأول، وفي مقدمتها زيادتا بدل غلاء المعيشة والقرض الحسن، إضافة إلى تعديل قانونى ذوي الإعاقة الذي ردته الحكومة بالفصل التشريعي السابق، لافتاً إلى أنه سيتم الاتفاق على ضرورة الإسراع نحو إقرار البديل الاستراتيجي سواء بقرار أو بقانون.

إقامة الأجانب وتطوير التعليم

وأشار إلى أن سيتم الدفع كذلك بإقرار عدد من المشاريع بقوانين، منها المنطقة الشمالية الاقتصادية، وإقامة الأجانب، وتطوير التعليم، مؤكداً أن الاجتماع لن يناقش مناصب مكتب المجلس وسيركز فقط على التنسيق بشأن الأولويات.

من ناحيته كشف النائب هاني شمس عن تلقيه من النائب سعود العصفور الدعوة لحضور الاجتماع التنسيقي اليوم في مجلس الأمة، مبيناً أنه سيحضر. وقال شمس في تصريحات محلية إن اجتماع اليوم سيبحث الجوانب الدستورية والقانونية لحضور جلسة الافتتاح في 17 الجاري من عدمه، وهو الموعد الدستوري، مع الاستئناس بآراء الخبراء الدستوريين على هذا الصعيد، لاسيما بعد صدور مرسوم تأجيل الجلسة الافتتاحية مدة شهر إلى 14 مايو المقبل، وعدم حضور صاحب السمو ولا الحكومة الجلسة المفترض عقدها الأربعاء المقبل.

1779501637700039007

تفاصيل الاجتماع

وأضاف ان اجتماع اليوم لن يبحث مناصب مكتب المجلس وسيخصص للتنسيق النيابي لترتيب أولويات دور الانعقاد الأول الذي سيكون قصيراً وخريطته التشريعية، كما سيتم التنسيق للانعقاد المقبل إلى جانب التنسيق بشأن عضوية اللجان البرلمانية، لافتاً إلى أنه سيترشح مبدئياً لعضوية اللجنة الصحية.

إلى ذلك، وبينما لم يترشح ـ حتى لحظة مثول «الجريدة» للطباعة ـ لمنصب رئيس مجلس الأمة سوى النائبين أحمد السعدون وفهد بن جامع، في وقت أبدى 5 نواب رغبتهم الترشح لمنصب نائب الرئيس، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن النائب أسامة الزيد ينتوي الترشح لمنصب أمين السر، والنائب خالد الطمار لمنصب المراقب.

قوى مدنية ترفض تعليق الحياة الدستورية والنيابية

كانت أحزاب سياسية وجمعيات نفع عام وقوائم طلابية أصدرت بياناً مشتركاً رفضت فيه دعوات تعليق الحياة الدستورية والنيابية. وجاء في البيان «في ظل تفاقم الأزمة السياسية الناجمة بالأساس عن النّهج المتّبع في إدارة البلاد، وتجاهل استحقاقات الإصلاح والتغيير، ورفض الاستجابة للإرادة الشعبية، واشتداد التنافس المحموم بين مراكز النفوذ داخل السلطة، فقد تصاعدت في الأيام الأخيرة دعوات خطرة وتعالت أصوات تحريضية تحاول أن تدفع باتجاه تعليق الحياة الدستورية والنيابية».

وأكد البيان «ونحن، إذ نرفض مثل هذه الدعوات التحريضية والتوجهات الخطرة، فإننا نرى أنّ مصلحة الكويت تقتضي الإسراع في الخروج من الأزمة السياسية ومعالجة العوامل، التي أوجدتها».

السعودية تحذر مواطنيها من خطر وشيك.. ماذا حدث؟

بالصور: إيران أطلقت على إسرائيل صواريخ فارغة بلا رؤوس حربية

أهم الأخبار