إيران وأمريكا تنشئان خط اتصال عسكري لتجنب الاشتباكات في مضيق هرمز

كشفت وسائل إعلام إيرانية عن إنشاء خط اتصال عسكري مباشر بين إيران والولايات المتحدة، بهدف منع وقوع أي اشتباكات غير مقصودة في مضيق هرمز، في خطوة تأتي ضمن إجراءات تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.
وذكرت شبكة "برس تي في" الإيرانية أن الخط العسكري يهدف إلى تجنب الحوادث التي قد تؤدي إلى تصعيد عسكري في المضيق، وتنفيذ ما ورد في المادة الخامسة من "تفاهم إسلام آباد".
وأضافت أن إنشاء قناة الاتصال جاء عقب المحادثات التي استضافتها سويسرا الأسبوع الماضي بين الوفدين الأمريكي والإيراني، بمشاركة وساطة من باكستان وقطر، والتي انتهت بإعلان تفاهمات تهدف إلى تثبيت وقف إطلاق النار ومنع أي احتكاكات عسكرية في الممرات البحرية.
ويُنظر إلى هذه الخطوة باعتبارها آلية لاحتواء أي حوادث ميدانية قد تهدد الاتفاق أو تؤدي إلى استئناف المواجهة العسكرية في أحد أهم الممرات البحرية في العالم.
للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك







