لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاقاً إطارياً في واشنطن.. تعرف على أبرز بنوده

لبنان وإسرائيل يوقعان اتفاقاً إطارياً في واشنطن.. تعرف على أبرز بنوده

شهدت العاصمة الأمريكية واشنطن توقيع اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل برعاية الإدارة الأمريكية، في خطوة وصفت بأنها اختراق دبلوماسي يهدف إلى إطلاق مسار جديد لخفض التوتر على الحدود، ووضع أسس لانسحاب إسرائيلي تدريجي من الأراضي اللبنانية.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، خلال مراسم التوقيع، التوصل إلى الاتفاق بعد جولة من المباحثات المكثفة بين الجانبين، مؤكداً أن "الشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن الاتفاق يمثل "بداية البداية"، وأن تنفيذه يتطلب مزيداً من العمل خلال المرحلة المقبلة.

وبحسب البنود المعلنة، يتضمن الاتفاق التوافق النهائي على وثيقة إطار عمل مشترك تحدد أسس المرحلة المقبلة، إلى جانب اعتماد "إعلان نوايا" ينظم خطوات التنفيذ.

كما ينص الاتفاق على اختيار منطقتين كنموذج أولي لبدء انسحاب القوات الإسرائيلية منهما، مع اعتماد جدول زمني متدرج لتنفيذ عملية الانسحاب، على أن يشكل ذلك مرحلة تمهيدية تؤدي في وقت لاحق إلى انسحاب إسرائيلي كامل من جميع الأراضي المشمولة بالاتفاق.

وجرى توقيع الاتفاق بحضور وزير الخارجية الأمريكي، بعد استكمال موافقات الأطراف المعنية على الصيغة النهائية للوثيقة.

ويأتي الاتفاق في إطار جهود دولية لتثبيت التهدئة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، بعد أسابيع من التصعيد الميداني، ويفتح الباب أمام مرحلة جديدة من التنسيق الدبلوماسي بين الجانبين.

للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك