اليوم.. الأهلي يستهل مشواره في مونديال الأندية بمواجهة أوكلاند سيتي

اليوم.. الأهلي يستهل مشواره في مونديال الأندية بمواجهة أوكلاند سيتي
الأهلي
خليجيون نيوز

يستهل الأهلي مشواره في بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة أوكلاند سيتي النيوزيلندي في التاسعة من مساء اليوم، الأربعاء على ملعب ستاد طنجة الكبير بالمغرب.

ويسعى الأهلي لكتابة فصل جديد من الإنجازات في سجله الحافل بالبطولة، رغم حصوله على المركز الثاني في النسخة الماضية ببطولة دوري أبطال إفريقيا، إلا أن الأهلي حجز مقعدا في المونديال، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الفرق العربية والإفريقية مشاركة في البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 2000 في البرازيل.

ويشارك الأهلي في البطولة للمرة الثامنة في تاريخه والثالثة على التوالي، حيث يطمح للمضي قدما في المسابقة وتحقيق إنجاز يفوق المركز الثالث والميدالية البرونزية التي حصل عليها في نسخ 2006 و2020 و2021.

وستكون هذه هي المواجهة الثانية بين الأهلي وأوكلاند في مونديال الأندية، بعدما سبق أن التقيا في نسخة المسابقة عام 2006 باليابان، حيث حسمها الفريق الأحمر لصالحه 2-0، تحت قيادة مديره الفني البرتغالي الأسبق مانويل جوزيه.

ويخشى كلا الفريقين الخروج مبكرا من البطولة، حيث يودع الخاسر منهما المسابقة مباشرة، في حين يصعد الفائز للدور الثاني لملاقاة سياتل ساوندرز الأمريكي، بطل اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي «كونكاكاف»، يوم السبت المقبل، على نفس الملعب.

ويخوض الأهلي تلك النسخة تحت قيادة مديره الفني السويسري مارسيل كولر، الذي تولى المسؤولية في سبتمبر الماضي خلفا للبرتغالي ريكاردو سواريش، ليصبح بذلك خامس مدير فني يتولى قيادة الفريق طوال تاريخه بمونديال الأندية.

ويحلم كولر بتحقيق إنجاز أفضل من جوزيه، الذي حصل على المركز الثالث في المونديال قبل 17 عاما باليابان، وكذلك المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي قاد الفريق لتحقيق نفس المركز في النسختين الماضيتين في قطر والإمارات العربية المتحدة على الترتيب.

وحقق كولر انطلاقة جيدة للغاية مع الأهلي منذ قيادته للفريق، حيث خاض معه 19 مباراة بمختلف المسابقات، حقق خلالها 14 فوزا و5 تعادلات، وحافظ على سجله خاليا من الهزائم حتى الآن، وأحرز الفريق خلال مشواره مع المدرب السويسري 33 هدفا وسكنت شباكه 6 أهداف فقط.

ويلعب الأهلي في تلك البطولة بمعنويات مرتفعة، لاسيما في ظل تربعه حاليا على قمة ترتيب بطولة الدوري المصري الممتاز، التي يسعى لاستعادة لقبها بعدما فقده في النسختين الأخيرتين.

وقبل انطلاق المونديال بعشرة أيام فقط، تلقى الأهلي دفعة معنوية هائلة عقب فوزه الكبير 3-0 على غريمه التقليدي الزمالك في الدوري المحلي، ليحلق في صدارة ترتيب المسابقة برصيد 37 نقطة من 15 مباراة، متفوقا بفارق 6 نقاط على أقرب ملاحقيه فريقي بيراميدز وفيوتشر، ومازال يمتلك مباراة مؤجلة.

ويبدو الأهلي هو المرشح الأوفر حظا لاقتناص بطاقة التأهل للدور الثاني في البطولة، في ظل امتلاك لاعبيه خبرة اللعب في مثل هذه المواعيد الكبرى، لكن تظل مفاجآت الساحرة المستديرة قائمة دائما.

على الجانب الآخر ورغم عمره القصير في ملاعب كرة القدم في ظل تأسيسه عام 2004، إلا أن فريق أوكلاند سيتي يحمل الرقم القياسي كأكثر الفرق مشاركة في كأس العالم للأندية، حيث يستعد لتسجيل ظهوره العاشر في البطولة، متفوقا بفارق مشاركتين على أقرب ملاحقيه الأهلي.

وتمثلت أبرز إنجازات أوكلاند بكأس العالم للأندية في حصوله على المركز الثالث بنسخة المسابقة عام 2014 في المغرب، إلا أنه عادة ما يكون ضيفا خفيفا على البطولة التي غالبا ما يودعها من الدور الأول.

وخاض أوكلاند 15 لقاء طوال مسيرته في مونديال الأندية، كثاني أكثر الأندية لعبا للمباريات في تاريخ البطولة بعد الأهلي، حقق خلالها الفريق النيوزيلندي 3 انتصارات فقط مقابل تعادلين و10 هزائم، أحرز لاعبوه 9 أهداف وتلقى مرماه 22 هدفا.

ويمتلك الفريق النيوزيلندي مجموعة من اللاعبين الأكفاء في مختلف الخطوط، أبرزهم المهاجم الأرجنتيني المخضرم إيميليانو تادي، الذي أحرز 19 هدفا وقدم 4 تمريرات حاسمة لزملائه في 30 مباراة بمختلف المسابقات.

أهم الأخبار