محمد صالح الذويخ لـ«خليجيون»: علاقة «مصر» و«الكويت» متأصلة منذ عقود

محمد صالح الذويخ لـ«خليجيون»: علاقة «مصر» و«الكويت» متأصلة منذ عقود

أشاد سفير دولة الكويت لدى مصر «المنتهية فترة عمله» محمد صالح الذويخ، بعمق العلاقات المشتركة بين بلاده ومصر، لافتًا إلى أنها علاقات متجذرة ومتأصلة منذ العشرينات من القرن الماضي، مضيفًا العلاقات الكويتية - المصرية راسخة كالأهرامات.

وأضاف الذويخ في تصريحات خاصة مع موقع «خليجيون»: « العلاقات المصرية - الكويتية تسير على نحو من المتانة والقوة في الوقت الحالي بفضل القيادتين الحكيمتين، وتتعمق في كافة المجالات سواء التجارية، الاستثمارية، السياحية، الشعبية، والتعليمية».

وقال سفير دولة الكويت بالقاهرة، إن هناك شراكة كبيرة تجمع البلدين، على مدى العقود الماضية ظلت صامدة شامخة في صدر السماء يشهد لها التاريخ ويصفق لها الزمن، مشيرًا إلى أن مصر من أول الدول التي دعمت الكويت فور استقلالها عام 1961.

كما لفت إلى الدور المصري في دعم دولة الكويت حين تعرضت إلى الغزو العراقي، عبر إرسال قوات من الجيش المصري لمساندة دولة الكويت.

كما أوضح إلى أن مصر تسير في الوقت الحالي بخطى ثابتة من أجل توطيد علاقتها بدول مجلس التعاون الخليجي، لعودة اللحمة العربية والخليجية.

من ناحية أخرى، ثمن الذويخ تكريمه من عدد من الجهات المصرية والعربية على فترة عمله بالقاهرة، والتي كان أخرها تسلمها وسام تكريم خلال احتفالية جمعية خليجيون في حب مصر، التي أقيمت أمس الأربعاء.

ولفت إلى زيارة الشيخ الراحل أحمد الجابر الصباحي إلى مصر عامي 1919، و1935، علاوة على زيارة عدد من المسؤولين الكويتيين خلال تلك الفترة، إذ كانت مصر وجهة للزيارات والبعثات.

وأشار إلى أن الكويت شهدت زيارات للعديد من المسؤولين المصريين، والعلماء المصريين الذين أثروا الكويت بعلومهم مثل العلامة القانوني عبد الرزاق السنهوري، والقامة الدستورية عثمان خليل عثمان، والمفكر الكبير أحمد زكي، والرائد المسرحي زكي طليمات، مؤكدا عمق العلاقات المصرية الكويتية والتي لم تتغير بمرور الزمن.

الجدير بالذكر أن السفير الكويتي محمد صالح الذويخ، مثل بلاده لدى مصر على مدار السنوات الست الماضية، وحرص خلال الاحتفالية التي تتزامن مع نهاية فترة عمله بالقاهرة، على توديع نخبة من رجال الدولة.

أهم الأخبار