قادة العالم يعزون في وفاة أمير الكويت

قادة العالم يعزون في وفاة أمير الكويت
أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الكويت: «خليجيون»

نعى عدد من قادة العالم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية ظهر اليوم السبت، إثر وعكة صحية.

وقال وزير شؤون الديوان الأميري في بيان نقله التليفزيون الحكومي: «ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت».

محمد بن سلمان ينعي فقيد الخليج

بعدها، توالت رسائل التعزية من قادة وزعماء العالم، حيث غرد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، عبر منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «نعزّي أنفسنا أولاً ونعزّي أشقائنا في الكويت ونعزّي شعوب الخليج في وفاة فقيد الخليج الشيخ نواف الأحمد الصباح.. رحمه الله وغفرله وأسكنه فسيح جناته».

السيسي يعزي «الفقيد الحكيم»

ونقل المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي نعي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الأمير الراحل الذي وصفه بـ«الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، وحريصًا على شئونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية».

رئيس الإمارات يأمر بإعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام

كما نعى رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمير الكويت الراحل، وأمر بإعلان الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام اعتباراً من اليوم على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

أمير قطر يشاطر الكويت أحزانها

أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعازيه لدولة الكويت، حكومة وشعبا، في وفاة السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وقال الشيخ تميم، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» اليوم: «تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولدولة الكويت حكومة وشعبا في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح. نشاطر الكويت وأهلها أحزانهم في هذا المصاب الأليم، ونسأل الله القدير أن يتغمد فقيدنا الكبير بواسع رحمته ورضوانه وينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون».

محمود عباس: فلسطين خسرت برحيل الأمير نواف

كما نعى رئيس فلسطين محمود عباس، إلى شعب الكويت، وشعوب الأمتين العربية والإسلامية والعالم، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وقال أبو مازن: «إن فلسطين خسرت برحيله قائدا عربيا، أفني حياته في خدمة أبناء شعبه، وأمته، ووقف إلى جانب قضيتنا الوطنية، والى جانب شعبنا، وحقوقه المشروعة بكل إخلاص».

ملك الأردن ينعى أمير الكويت: صاحب نخوة وحكمة

كما نعى ملك الأردن عبد الله الثاني وفاة أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وصفه بـ«صاحب نخوة وحكمة ودؤوبا في تمتين العلاقات العربية».

أبوالغيط: فقيد الأمة العربية رمز للإنسانية السمحاء

كما أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، عن خالص العزاء والمواساة لدولة الكويت، ولكل الأمة العربية في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، معتبرا «فقيد الأمة العربية الراحل هو رمز للإنسانية السمحاء، وقد أفنى حياته في خدمة بلده في زمن الاستقرار وفي زمن التحديات الكبرى التي عرفتها دولة الكويت»، مشيرا إلى أنه آمن بالعمل العربي المشترك كغاية لا بديل عنها، وظلت الكويت في عهده أحد دعائم عمل المنظومة العربية.

رئيس الحكومة العراقية يعزي في وفاة أمير الكويت

كما قدم رئيس الحكومية العراقية محمد شياع السوداني التعازي برحيل أمير الكويت. وقال السوداني في تغريدة على حسابه في «إكس»: «نتقدم بأحرّ التعازي إلى دولة الكويت الشقيقة، حكومة وشعبا، برحيل أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح».

أهم الأخبار