دراسة إعادة تشكيل كل المؤسسات الفلسطينية على مرجعية وطنية..

كواليس «اجتماع بيروت» حول تشكيل حكومة فلسطينية جديدة

كواليس «اجتماع بيروت» حول تشكيل حكومة فلسطينية جديدة
إسماعيل هنية وزياد أبو نخلة (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

عقدت أربعة فصائل فلسطينية اجتماعًا في العاصمة اللبنانية بيروت، توصلت إلى نقاط مشتركة بشأن تشكيل المؤسسات الفلسطينية والحكومة المرتقبة، وملف الأسرى والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

الاجتماع الذي عقد الخميس في بيروت حضره ممثلون عن حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية الفلسطينية والجبهة الديموقراطية.

فحوى اجتماع بيروت

عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف الأسرى في حركة حماس زاهر جبارين، كشف عن فحوى الاجتماع الذي تطرق إلى مسألة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

اللقاء اتفق على «تشكيل المؤسسات الفلسطينية على مرجعية وطنية، والالتزام بهذه المرجعية، لكن بعد وقف إطلاق النار أولا».

وأوضح جبارين، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي، أن اللقاء اتفق على «تشكيل المؤسسات الفلسطينية على مرجعية وطنية، والالتزام بهذه المرجعية، لكن بعد وقف إطلاق النار أولا».

المؤسسات الجديدة المزمعة ستُقام على أساس «الشراكة الفلسطينية الفلسطينية، دون استثناء لأي فصيل من أبناء شعبنا الفلسطيني.. .قبل كل شيء، يجب أن يوقف العدوان، ومن ثم يتم ترتيب البيت الفلسطيني»، بحسب جبارين.

إسماعيل هنية وعزام الأحمد (الإنترنت)
إسماعيل هنية وعزام الأحمد (الإنترنت)

اجتماع بيروت يتطرق إلى إعادة بناء كافة المؤسسات الفلسطينية

وأوضح أن تلك الحكومة «ستتولى مهامًا وطنية يطمح لتحقيقها كل أبناء شعبنا الفلسطيني، من إعادة إعمار غزة والإشراف على إعادة بناء بقية المؤسسات الفلسطينية (ومن بينها) منظمة التحرير والمجلس التشريعي والرئاسة على أساس وطني، وشراكة حقيقية».

ودعا المسؤول في حركة حماس إلى ضرورة التركيز على وقف الحرب قبل الحديث عن المراحل اللاحقة، قائلاً: «يجب أن ترتقي كل الفصائل إلى مستوى دماء الشهداء وحجم المعركة البطولية التي خاضها شعبنا، ونحن على يقين أننا كفلسطينيين سنصل إلى إدارة تُشرّف كل الفلسطينيين».

وقال إن «حماس حتى الآن لم ترد على أي جهة من الجهات التي قدمت مبادرات. أولا، يجب أن يتوقف العدوان، وبعدها، نحن منفتحون على كل الأفكار التي تؤدي إلى وقف العدوان الكامل على أبناء شعبنا».

حماس تدرس أكثر من خيار

وشدد على أن الحركة تدرس أكثر من مقترح، مشيرا إلى أن «هناك وسطاء كُثُر، ويتحدث معنا كُثُر، لكن مصر دولة مركزية ولديها دور تاريخي في القضية الفلسطينية. كذلك هناك دول أخرى تتواصل وتقدم اقتراحات لنا.. .(الحركة) تدرس ما يناسب مصلحة شعبنا الفلسطيني».

حماس اتفقت مع فصائل فلسطينية أخرى على «حل وطني» يقوم على تشكيل حكومة وحدة

وكانت حركة حماس قالت في بيان أمس إنها اتفقت مع فصائل فلسطينية أخرى على «حل وطني» يقوم على تشكيل حكومة وحدة والدعوة إلى لقاء وطني يضُم جميع الأطراف «وتطوير النظام السياسي الفلسطيني على أسس ديمقراطية عبر الانتخابات».

اقرأ أيضا

- «خليجيون»| ماذا تحمل حقيبة بلينكن خلال جولته الخليجية؟

- واشنطن تنقذ إسرائيل بصفقة قذائف جديدة و«كبسولات تفجير»

- بالفيديو.. مشهد استشهاد فلسطيني يبهر العالم

أهم الأخبار