مصر: ملاحظات على وثيقة الحوار الوطني

مصر: ملاحظات على وثيقة الحوار الوطني
وقفة احتجاجية لأعضاء الحوار الوطني لمساندة غزة.
القاهرة: «خليجيون»

أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، أن «مجلس أمناء الحوار الوطني سيجتمع في القريب العاجل لبحث الترتيبات الخاصة بانطلاق المرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة»، مشيرا إلى أن «مجلس أمناء الحوار الوطني سيناقش الوثيقة التنفيذية التي طرحتها الحكومة بشأن تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى»، لكنه استدرك بالقول « لدينا عليها بعض الملاحظات».

وعقب فوز الرئيس فوز الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بولاية ثالثة تمتد حتى 2030، وعد السيسي باستكمال «الحوار الوطني» بين مختلف القوى والأحزاب السياسية بمصر وبناء «الجمهورية الجديدة» و«استنفار كل الجهود للحليولة دون استمرار الحرب على غزة».

وإذ أشار رشوان، الذي يشغل منصب رئيس مجلس أمناء الحوار إلى «رفع مُخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وإحالتها إلى الحكومة لاتخاد الاجراءات اللازمة لتنفيذها»، فقد أضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة تليفزيونية مصرية خاصة أن «مجلس الأمناء سيتابع المدد الزمنية التي وضعتها الحكومة لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى»، مُشيرًا إلى أن «دور الانعقاد الرابع لمجلسي النواب والشيوخ سيشهد أكبر قدر تشريعي من مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني».

توصيات الحوار الوطني إلى رئيس مصر

يشار إلى أن الحوار الوطني المصري، كان قد انطلق بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في أبريل 2022، وحظى بمشاركة أطياف في العمل السياسي والمجتمعي في مصر، وعقد أعضاؤه 90 جلسة نقاشية، حول عدد من القضايا في مقدمتها قانون المجالس المحلية، التأمين الصحي الشامل والاستثمارات العامة.

وأصدر الحوار الوطني في مصر قبل توقفه في سبتمبر الماضي توصيات التي جرى رفعها إلى السيسي، من بينها ضرورة: إصدار قانون للمجالس المحلية الشعبية، وزيادة عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ومد فترة الإشراف القضائي على الاستحقاقات الانتخابية، بالإضافة إلى أهمية القضاء على أشكال التمييز، وتنشيط الحريات الأكاديمية والبحث العلمي، وترسيخ الهوية الوطنية، وتعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية.

ومنذ انطلاق جلسات الحوار الوطني في مصر في صيف العام الماضي، تباينت آراء المراقبين بين مؤيدين رأوا فيه خطوة إيجابية نحو بناء الجمهورية الجديدة، وهو الشعار الذي رفعته إدارة الحوار، ودليلا على «بداية حراك سياسي ديمقراطي في مصر، فيما رآه المعارضون خطوة لن تحدث تغييراً في المشهد، وفق «بي بي سي».

اقرأ المزيد

خليجيون| غلاء المعيشة على طاولة الحوار الوطني في مصر

مهمة خاصة لحاملة طائرات فرنسية قبالة ساحل مصر

شاهد| «محدش يجرب مصر».. السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بالصومال

أهم الأخبار