عيد الحب.. السر وراء القديس فالنتين

عيد الحب.. السر وراء القديس فالنتين
عيد الحب
القاهرة: منار إبراهيم

عيد الحب هو يوم مليء بالقلوب الحمراء أو الألوان الوردية والبنفسجية، وصناديق الشوكولاتة، وباقات الورد، نخطط فيه لإقامة عشاء رومانسي ونتبادل الهدايا مع شريك الحياه.

لكن تاريخ عيد الحب يحتوي على الكثير من الغموض والتعقيد بعض الشيء، نقدم لك هنا تاريخ مليء بالمعلومات عن عيد الحب، منذ بداياته وحتى الاحتفال به اليوم، وفق ما نشره موقع «history».

كيف بدأ عيد الحب

عيد الحب هو يوم ثابت في التقويم الروماني القديم المسمى Lupercalia، والذي يعتقد بعض المؤرخين أن اليوم يدور حول الحب، ولكن كانت لوبركاليا قديماً تحتفل بالخصوبة.

في الفترة من 13 إلى 15 فبراير، وكان الرجال يضحون بماعز وكلب، ثم يجلدون النساء بجلود الحيوانات التي ذبحوها للتو، لذا قام الشباب بسحب أسماء النساء من الجرة. سيتم بعد ذلك اقتران الزوجين طوال مدة المهرجان أو لفترة أطول، وكان الناس يحتفلون في منتصف الشتاء بزواج الإله زيوس والإلهة هيرا.

قد يكون الرومان القدماء أيضًا مسؤولين عن اسم يوم الحب الحديث، أعدم الإمبراطور كلوديوس الثاني رجلين كلاهما يدعى فالنتين، في 14 فبراير في سنوات مختلفة في القرن الثالث. وقد كرمت الكنيسة الكاثوليكية استشهادهم بالاحتفال بعيد القديس فالنتين.

عيد الحب
عيد الحب

من هو القديس فالنتين

ولكن على الرغم من عدم معرفة الكثير عن التاريخ الحقيقي للقديس فالنتين الذي تستند إليه عيد الحب، فإن أسطورة القديس فالنتين لديها العديد من الروايات، تقول إحدى الأساطير أن القديس فالنتين رفض التحول إلى الوثنية وتم إعدامه على يد الإمبراطور الروماني كلوديوس الثاني.

وقبل إعدامه، تمكن بأعجوبة من شفاء ابنة، التي تحولت بعد ذلك إلى المسيحية مع عائلته، تقول أسطورة أخرى أن الأسقف الذي يُدعى القديس فالنتين من تيرني هو الاسم الحقيقي للعطلة، كما تم إعدام القديس فالنتين هذا.

ولكن وفقًا للآخرين، فإن القديس فالنتين كان كاهنًا رومانياً يقيم حفلات الزفاف للجنود الممنوعين من الزواج، بسبب مرسوم الإمبراطور الروماني الذي يقضي بأن الجنود المتزوجين لا يصنعون محاربين جيدين و وهكذا لم يتمكن الشباب من الزواج.

كان هذا القديس فالنتين يرتدي خاتمًا عليه كيوبيد رمزًا للحب مما ساعد الجنود على التعرف عليه، وكتمهيد لبطاقات التهنئة، قام بتوزيع قلوب ورقية لتذكير المسيحيين بمحبتهم، وبسبب هذه الأسطورة، أصبح القديس فالنتين معروفًا بأنه قديس الحب.

القديس فالنتين
القديس فالنتين

لماذا نحتفل بعيد الحب

كانت كلمة «عيد الحب» تستخدم لوصف الحبيب في القصائد والأغاني المعاصرة، وفي القرن الثامن عشر، نُشر كتاب بعنوان "كاتب الحب الشاب" في إنجلترا.

بحلول منتصف القرن التاسع عشر، تم إنشاء بطاقات عيد الحب الورقية بكميات كبيرة على الرغم من أن أفكار بطاقات عيد الحب التي تصنعها بنفسك لا تزال تستحق المحاولة، وولد عيد الحب كما نعرفه.

حقائق ممتعة عن عيد الحب

• ينفق مانح هدايا عيد الحب في المتوسط ما يقرب من 200 دولار على هدايا وأشياء عيد الحب، أي ما يعادل حوالي 26 مليار دولار بشكل عام.

• بينما يرسل معظم الناس رسائل لطيفة بمناسبة العطلة، استخدم الناس في العصر الفيكتوري أحيانًا رسائل عيد الحب لرفض أحد الخاطبين، وهو ما يسمى عيد الحب بالخل.

• يتم إنتاج أكثر من 250 مليون وردة بمناسبة عيد الحب، وتشكل الورود الحمراء ما يقرب من ثلثي هذا العدد.

• عيد الحب هو أحد الأيام الأكثر شعبية لتقديم العروض.

• بدأ اللون الأحمر وشكل القلب بالظهور لأول مرة في فن العصور الوسطى خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر.

• أظهر استطلاع أجرته شركة YouGov أن 30% فقط من الأمريكيين يعتقدون أنها كانت مناسبة خاصة حقيقية، حيث يحب معظم الناس العطلات مثل ليلة رأس السنة، والهالوين، وعيد العمال، ويوم الذكرى أكثر من يوم الحب.

أقرا أيضا: لغات الحب الخمس وأفكار للتعبير عنها قبل الفلانتين

أهم الأخبار