«الأغذية العالمي» يعلن توقف تسليم المساعدات إلى شمال غزة

«الأغذية العالمي» يعلن توقف تسليم المساعدات إلى شمال غزة
فلسطينيون ينزحون من شمال غزة بعد قصف إسرائيلي

أعلن برنامج الأغذية العالمي توقف تسليم المساعدات إلى شمال قطاع غزة، مؤكدًا أن «حياة الأطفال فى غزة مهددة بسبب ارتفاع معدلات سوء التغذية»

وحذر بيان ثلاثي مشترك بين منظمة الصحة العالمية ويونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي، من «خطورة الوضع خطير بشكل خاص في الشمال، حيث يعاني طفل واحد من بين كل 6 أطفال دون سن الثانية من سوء التغذية الحاد».

ويشكل الارتفاع الحاد في معدلات سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في قطاع غزة تهديدات خطيرة لصحتهم، وفقًا لتحليل شامل جديد أصدرته مجموعة التغذية العالمية.

ومع دخول النزاع الدائر في قطاع غزة أسبوعه العشرين، أصبح الغذاء والمياه الصالحة للشرب نادرين للغاية وتنتشر الأمراض، مما يعرض تغذية النساء والأطفال ومناعتهم للخطر ويؤدي إلى ارتفاع حاد في سوء التغذية الحاد، حسب البيان.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الخميس من أن حياة مئات الآلاف من الأشخاص عرضة للخطر في شمال قطاع غزة ووسطه بسبب نقص الغذاء.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، منذ إن «آخر مرة سُمح فيها للوكالة بتسليم إمدادات إلى المنطقة كانت قبل أكثر من أسبوعين في 23 يناير».

كما أفادت وكالات أخرى تقدم مساعدات إنسانية عن منع وصول المساعدات إلى غزة التي تتعرض للعدوان منذ 7 أكتوبر 2023.

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي الذي يحاصر القطاع، قد أجبر السكان الذين يعيشون في شمال غزة ووسطها بالتحرك جنوبا حيث رفح.

ويعيش الآن أكثر من نصف سكان غزة الذين يقدر عددهم بنحو 2.4 مليون نسمة في مدينة رفح في الجنوب. لكن العديد منهم ما زالوا في وادي غزة، في الوسط والشمال.

غوث: سكان شمال غزة على حافة المجاعة ولا ملاذ لأحد

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قد أعلنت أن «سكان شمال غزة على حافة المجاعة ولا ملاذ لأحد».

وأكد مفوض الأونروا فيليب لازاريني أن قطاع غزة يعاني بالفعل كارثة كبرى، مشيرا إلى أن السكان فقدوا كل شيء.

وقال لازاريني إن استبدال وكالة الأونروا أمر يتسم بقصر النظر وينطوي على «عواقب وخيمة وهائلة».

وزيرة الصحة الفلسطينية تحذر من اجتياح غزة

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية قد حذرت من اجتياح الاحتلال الإسرائيلي لفح قائلة إن «هناك مليون و900 ألف نازح في رفح، وأن الكثافة السكانية تبلغ 97 ألف مواطن في كل كيلومتر مربع».

وأضافت مقابلة خاصة مع قناة الحرة، «إذا دخلت إسرائيل بريا في رفح ستحدث مجازر لا مثيل لها في التاريخ المعاصر، لذلك يجب وقف هذه الفظائع قبل حدوثها».

تحذير من تفافم الأوضاع

وعلى صعيد متصل كان وزراء خارجية مجموعة السبع قد أبدوا السبت «قلقهم إزاء خطر التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من قطاع غزة والعواقب المحتملة لشن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح، في وقت أثارت مشاهد من مسشتفي ناصر بخان يونس الغضب من بشاعة العدوان الإسرائيلي».

و ترأست إيطاليا الاجتماع الأول لوزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، السبت، لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة، والوضع في البحر الأحمر، والحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

مشاهد صادمة من خان يونس و«السبعة الكبار» يحذرون من اجتياح رفح

أهم الأخبار