السعودية تعلن موقفها من نتائج الاجتماع الليبي في القاهرة

السعودية تعلن موقفها من نتائج الاجتماع الليبي في القاهرة
المنفى وعقيلة وتكالة وأبوالغيط في اجتماع القاهرة.
الرياض: «خليجيون»

أعلنت المملكة العربية السعودية عن ترحيبها بنتائج الاجتماع الذي استضافته جامعة الدول العربية، لدعم التسوية السياسية الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا.

وضم الاجتماع رؤساء المجلس الرئاسي محمد المنفي، ومجلس النواب عقيلة صالح، والمجلس الأعلى للدولة محمد تكالة، لدعم التسوية السياسية الرامية إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا.

وأكدت الخارجية السعودية، في بيان نشرته في ساعات أولى من صباح الإثنين، موقف المملكة الداعم لكافة الجهود العربية والدولية الهادفة إلى تحقيق الأمن والاستقرار لليبيا وشعبها.

وعبَّرت الخارجية عن وقوف وتضامن المملكة مع كل ما يضمن التقدم والازدهار لليبيا وشعبها، ويحقق المصالحة الوطنية، بحسب البيان.

واتفق المجتمعون في القاهرة أمس الأحد على حل النقاط الخلافية وصولا للانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتشكيل حكومة موحدة. لكن محللون وصفوا ذلك في تصريحات إلى «خليجيون» بـ«الاتفاق الشكلي»، ولن يؤدي إلى الوصول لحل للأزمة الليبية المتواصلة منذ 2011.

وخلص اجتماع القاهرة إلى تشكيل لجنة فنية خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة (6+6) وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة.

وأكد البيان الصادر في نهاية الاجتماع وجوب تشكيل حكومة موحدة مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية وتوحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية، ودعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه. بحسب البيان، اتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

نتائج اجتماع القاهرة

وكشف المجلس الأعلى للدولة عن نتائج الاجتماع الذي بحث الانسداد السياسي والوصول الي مجموعة من التوافقات، وصدرت في شكل بيان مشترك على النحو التالي:

1. التأكيد على سيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها ورفض أي تدخلات خارجية سلبية في العملية السياسية الليبية.

2. بمرجعية الاتفاق السياسي وملاحقه، تشكل لجنة فنية خلال فترة زمنية محددة للنظر في التعديلات المناسبة لتوسيع قاعدة التوافق والقبول بالعمل المنجز من لجنة 6+6 وحسم الأمور العالقة حيال النقاط الخلافية حسب التشريعات النافذة.

3. وجوب تشكيل حكومة موحدة مهمتها الإشراف على العملية الانتخابية وتقديم الخدمات الضرورية للمواطن.

4. توحيد المناصب السيادية بما يضمن تفعيل دورها المناط بها على مستوى الدولة الليبية.

5. دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي لدعم هذا التوافق في سبيل إنجاحه.

6. اتفق المجتمعون على عقد جولة ثانية بشكل عاجل لإتمام هذا الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ.

7. ثمن الحاضرون دور جامعة الدول العربية على تقريب وجهات النظر للوصول إلى إتمام العملية الانتخابية بليبيا.

اقرأ أيضًا:

خليجيون| ما دلالات اتفاق الرئاسات الثلاثة في ليبيا؟

أهم الأخبار