الكويت تقدم لمحكمة العدل رؤيتها بشأن حماية النظام المناخي

الكويت تقدم لمحكمة العدل رؤيتها بشأن حماية النظام المناخي
علي الظفيري يتوسط جابر سلمان الصباح ووليد المنيس
الكويت: «خليجيون»

قدمت الكويت، أمس الجمعة، إفادة خطية إلى محكمة العدل الدولية، حول التزامات الدول بضمان حماية النظام المناخي، والحد من انبعاثات الغازات الدفينة.

وتولى تقديم الإفادة سفير دولة الكويت لدى مملكة هولندا علي الظفيري، وذلك في اطار طلب الجمعية العامة للامم المتحدة من الدول الاعضاء، تقديم الرأي الاستشاري حول التزامات الدول بضمان حماية النظام المناخي والحد من انبعاثات الغازات الدفينة، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأقيمت إجراءات التسليم بقصر السلام (المقر الرسمي لمحكمة العدل الدولية)، بحضور السكرتير الثالث لدى بعثة الكويت في لاهاي جابر سلمان الصباح، والملحق الدبلوماسي وليد المنيس.

وتأتي إفادة الكويت بتضافر جهود كل من مؤسسة البترول الكويتية ممثلة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور عماد العتيقي، ووزير الخارجية عبد الله اليحيا، وبمتابعة محافظ دولة الكويت في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد الشطي وإدارة الفتوى والتشريع، حبسب «كونا»..

وأوضحت الوكالة أن «دولة الكويت من خلال هذه الإفادة إلى التأكيد على الإيفاء بكافة التزاماتها، التي صادقت عليها في كافة المؤتمرات والبروتوكولات والاتفاقيات الدولية، الموقعة لحماية المناخ والخطوات بهذا الخصوص».

ماذا يعني تغير المناخ؟

وحسب موقع الأمم المتحدة على الإنترنت، يشير تغير المناخ إلى التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس. يمكن أن تكون هذه التحولات طبيعية، بسبب التغيرات في نشاط الشمس أو الانفجارات البركانية الكبيرة. ولكن منذ القرن التاسع عشر، كانت الأنشطة البشرية هي المحرك الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط والغاز.

مظاهرة في مؤتمر المناخ (كوب28) في دبي. (أ ف ب)

فيما تشمل غازات الدفيئة الرئيسية التي تسبب تغير المناخ ثاني أكسيد الكربون والميثان، وتأتي هذه من استخدام البنزين لقيادة السيارة أو الفحم لتدفئة مبنى، على سبيل المثال.

إدانات خليجية واسعة لهجوم موسكو

تونس تحتجز الصحفي المعارض محمد بوغلاب

شركة أميركية تستكشف فرص النووي الإماراتي

ويمكن أن يؤدي تطهير الأراضي وقطع الغابات أيضًا إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون. وتعتبر عمليات الزراعة والنفط والغاز من المصادر الرئيسية لانبعاثات غاز الميثان. تعد الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة واستخدام الأراضي من بين القطاعات الرئيسية المسببة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

أهم الأخبار