التعاقد على 127 مشروعًا..

استثمارات بـ2.8 مليار دولار في قناة السويس خلال 9 أشهر

استثمارات بـ2.8 مليار دولار في قناة السويس خلال 9 أشهر
قناة السويس (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس التعاقد على 127 مشروعًا في المناطق الصناعية والموانئ بتكلفة استثمارية 2.8 مليار دولار خلال الفترة من أول يوليو 2023 حتى 21 مارس الجاري.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، لمتابعة ملفات عمل الهيئة.

وأفاد بيان نشره مجلس الوزراء المصري، عبر صفحته على «فيسبوك»، بتأسيس 63 شركة جديدة برأسمال أجنبي بنسبة 48.5% في الفترة من أول يوليو 2023 وحتى 21 مارس 2024.

موافقات نهائية لـ61 مشروعًا

واستعرض جمال الدين نتائج الجهود الترويجية خلال تلك الفترة، مشيرًا إلى أن إجمالي التعاقدات في المناطق الصناعية والموانئ بلغ 127 مشروعًا، بتكلفة استثمارية نحو 2.8 مليار دولار، حصل 61 مشروعًا من بينها على موافقات نهائية، بنسبة استثمار أجنبي 49%، في مقابل موافقة مبدئية لـ 66 مشروعاً، بنسبة استثمار أجنبي 39%.

22 ألف فرصة عمل.. و 894 مليون دولار استثمارات منذ بداية العام

وأضاف أن أكثر من 22 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات، لافتاً إلى أن الفترة منذ يناير 2024 وحتى الآن، شهدت وحدها التعاقد مع 37 مشروعًا متنوعًا بتكلفة استثمارية بلغت نحو 894 مليون دولار، حصل 13 مشروعًا منها على موافقة نهائية، و24 مشروعًا على موافقة مبدئية.

اقرأ أيضًا:

استثمارات سعودية جديدة لإنتاج الكهرباء في مصر

2000 شركة إماراتية في مصر باستثمارات 65 مليار دولار

مصر تعتزم إنشاء مجمع للطاقة المتجددة باستثمارات 2.5 مليار دولار

وأشار وليد جمال الدين إلى إلى تأسيس 63 شركة جديدة، برأسمال أجنبي بنسبة 48.5% خلال الفترة من أول يوليو 2023 وحتى 21 مارس 2024، لافتاً إلى أن الفترة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن شهدت وحدها تأسيس 20 شركة جديدة، كما تناول موقف إصدار رخص الإنشاء والتشغيل خلال تلك الفترة.

مشروعات صناعية

واستعرض رئيس الهيئة بشكل تفصيلي موقف المشروعات التي جرى توقيع عقودها خلال الشهر الجاري، وتتضمن مشروعًا لإنتاج الزجاج المسطح بالمنطقة الصناعية السخنة، وإنشاء مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة بالمنطقة الصناعية بالسخنة، ومجمع صناعات الحديد والفولاذ بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية شرق (وادي التكنولوجيا)، وإقامة مجمع صناعي متخصص في صناعات الحديد والصناعات التكميلية بمنطقة العين السخنة، كما تناول موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية، وموقف تموين السفن وتقديم الخدمات البحرية.

منصة «E-tabadul»

وأطلقت الهيئة منصة «E-tabadul» التي تهدف لتحقيق «التشبيك الصناعي» بين الشركاء، من المصانع والمشروعات المُقامة داخل المناطق الصناعية التابعة للهيئة، موضحًا أن المنصة تقوم على محورين، الأول يستهدف توفير مستلزمات الإنتاج المحلية اللازمة للعملية التصنيعية، والمحور الثاني هو العمل على ترويج المنتجات الوسيطة والنهائية المُنتجة محليًّا داخل المنطقة الاقتصادية، وذلك لتحقيق رؤية الدولة الهادفة لتوطين الصناعة وإحلال الواردات وتعزيز الصادرات، خاصة من المنتجات النهائية التي تحقق قيمة مضافة للصادرات المصرية للأسواق المختلفة، ولعب دور فاعل في دعم سلاسل الإمداد العالمية، خاصة في ظل التحديات الراهنة إقليميًّا والتي توفر فرصًا كبيرة وطلبًا متزايدًا على المنتجات في قطاعات متنوعة.

تأسيس مركز للتدريب المهني بمنحة صينية

وتطرق رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى موقف مسارات التعاون بين الهيئة والشركاء في مجال التدريب، مشيراً إلى توقيع اتفاقية عقد تأسيس مركز للتدريب المهني بالتعاون مع الحكومة الصينية ممثلة في الهيئة العامة لشؤون التعاون الاقتصادي الدولي بوزارة التجارة الصينية، حيث سيتم تجهيز المركز بأحدث مختبرات التكنولوجيا للصناعات المختلفة وأبرزها صناعات الطاقة والسيارات والروبوتات والإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات، ووجود محاكاة للتمرين مع نظام تفاعلي بين المتدرب والمدرب، كما سيحتوي المركز على مجمع سكني للمتدربين ومرافق رياضية وترفيهية، لكونه يستهدف تدريب وتأهيل العمالة وتعزيز مهاراتهم وإعدادهم لسوق العمل، موضحًا أن تكلفة إنشاء المركز تعد منحة مقدمة من الحكومة الصينية بموجب اتفاقية تعاون الموقعة بين البلدين في مرحلة سابقة.

«الازدواج الكامل» لقناة السويس

وسبق أن أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، عن دراسة مشروع لازدواج القناة بالكامل، بالتعاون مع شركتين دوليتين، موضحًا في مؤتمر للنقل البحري واللوجستيات، أن المشروع «يأتي في ظل التحديات التي تواجهها القناة نتيجة هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن».

يذكر أن نحو 80 كيلومترًا في قناة السويس لا يوجد فيها ازدواج، منها 50 كيلومترًا في الشمال و30 كيلومترًا في الجنوب، وفق تصريحات متلفزة لرئيس هيئة قناة السويس. شدد ربيع، في بيان، على أن مشروع الازدواج الكامل للمجرى الملاحي للقناة «ما زال في مرحلة الدراسة»، التي تمتد لتشمل دراسات الجدوى والدراسات البيئية والدراسات الهندسية والمدنية وبحوث التربة والتكريك، وغيرها.

وأوضح رئيس الهيئة أن مشروع الازدواج الكامل للقناة يستهدف رفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، فضلاً عن زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة لتصبح قادرة على استيعاب كل فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

تراجع حركة الملاحة في قناة السويس

وفي يناير الماضي، تراجعت حركة الملاحة في قناة السويس بنسبة 41% عن ذروة عام 2023، وسط تصاعد التوترات جنوب البحر الأحمر، بحسب وكالة «بلومبرغ».

وكان رئيس هيئة قناة السويس، قال في تصريحات سابقة مطلع الشهر الماضي، إن إيرادات القناة انخفضت في يناير 46% على أساس سنوي، من 804 ملايين دولار إلى 428 مليوناً، مشيراً إلى أن هذه «أول مرة تمر فيها قناة السويس بأزمة بهذا الشكل».

اقرأ أيضًا:

وزيرة الهجرة تحذر المغتربين المصريين من محتالي «مبادرة السيارات»

10 ملايين دولار من الكويت لتمويل مشروعات خيرية في مصر

حزمة الدعم الأوروبي لمصر تدخل مرحلة «التفاصيل»

أهم الأخبار